الجواز السعودي يتقدم في تصنيف مؤشر "هينلي" لعام 2024

الجواز السعودي يتقدم في تصنيف مؤشر "هينلي" لعام 2024 - pexels by lara jameson
الجواز السعودي يتقدم في تصنيف مؤشر "هينلي" لعام 2024 - pexels by lara jameson

كشف مؤشر henleyglobal عبر موقعه الرسمي على شبكة الإنترنت عن ترتيب جوازات السفر العالمية لـ227 دولة معترف بها في منظمة الأمم المتحدة للعام الجاري 2024، ويعتمد مؤشر "هينلي" على المقارنة بين الدول في المؤشر لتحديد فرص الدخول للدول بدون تأشيرة لـ199 جواز سفر مختلفا.

ويعتمد مؤشر "هينلي" على حساب النقاط لكل جواز سفر بناءً على ما إذا كان جواز السفر يسمح بدخول الدولة دون تأشيرة وهنا تحسب نقطة لصالحه، أما في حالة تعين على حامل جواز السفر الحصول على تأشيرة إلكترونية معتمدة من الحكومة قبل المغادرة فإن تلك النقطة تسحب من رصيد جواز السفر وتتساوى القيمة بـ"صفر" نقاط.

ويتم احتساب مجموع النقاط لكل جواز سفر بعدد الوجهات التي لا تحتاج إلى تأشيرة وتضاف نقطة له، ووفقا لهذا التقييم فقد أعلن مؤشر "هينلي" أن جواز السفر السعودي تقدم في المرتبة الـ61 لعام 2024 مقارنة بعام 2023 حيث احتل المرتبة الـ65.

ترتيب الجواز السعودي في مؤشر هينلي

وفقا لما ذكر في موقع henleyglobal، فقد احتل جواز السفر السعودي في يناير 2024 المرتبة الـ61 في تقييم مؤشر "هينلي" محرزا تقدما على إثر سماحه لحامله بدخول 89 وجهة دون الحاجة لتأشيرة مسبقة، ومن ضمن تلك الدول "ألبانيا، أنجولا، البحرين، بنغلاديش، جورجيا، غينيا، جمهورية مصر العربية، إثيوبيا، إندونيسيا، العراق، الأردن، الكويت، لبنان، المالديفيز، ماليزيا، المغرب، قطر"، وغيرها من الدول والتي يمكنك التعرف عليها بسهولة عبر زيارة موقع مؤشر هينلي من الرابط: https://www.henleyglobal.com/passport-index.

يُذكر أن جواز السفر السعودي احتفظ بالمرتبة الـ65 على مدار عامي 2022، 2023، فيما تقدم 4 مراتب ليحصد المرتبة الـ61 في يناير 2024.

اقرأي أيضا أقوى جوازات السفر العالمية والعربية لعام 2024

نبذة عن مؤشر هينلي

تم اعتماد مؤشر Henley Passport Index باعتباره التصنيف المعتمد لجميع جوازات السفر حول العالم، بناءً على عدد الوجهات التي يمكن لحامليها الوصول إليها دون تأشيرة مسبقة، ويعتمد المؤشر في تصنيفه على بيانات IATA الاتحاد الدولي للنقل الجوي، والتي تعد أكبر قاعدة تحتضن بيانات السفر بواسطة فريق معتمد من Henley & Partners.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر