المملكة تحقق تعافياً بنسبة 156% في أعداد السياح الوافدين خلال العام 2023

المملكة تحقق تعافياً بنسبة 156% في أعداد السياح الوافدين خلال العام 2023 - الصورة من shutterstock
المملكة تحقق تعافياً بنسبة 156% في أعداد السياح الوافدين خلال العام 2023 - الصورة من shutterstock

كشفت منظمة السياحة العالمية "باروميتر" خلال تقريرها الصادر يناير الجاري 2024 عن نجاح المملكة العربية السعودية في استقطاب السياح خلال 2023 مقارنة بعام 2019 محققة تعافيا ملحوظا بنسبة وصلت لـ156%، وجاءت هذه النتيجة على إثر الجهود المبذولة من المملكة في قطاع السياحة والتي أسهمت بشكل بارز في تحقيق التعافي العالمي للسياحة.

ووفقا لمؤشر "باروميتر" فإن المملكة نجحت في تحقيق نموا على مستويات ما قبل جائحة كورونا وبلغت نسبة التعافي أعداد السياح الوافدين 122% خلال 2023، وكان المعدل العالمي لتعافي قطاع السياحة عام 2023 قد وصل لـ88% من مستويات ما قبل الوباء، بإجمالي 1.3 مليار وافد دولي، وقدرت عائدات السياحة الدولية 1.3 تريليون دولار مقتربة من نسبة 93% من 1.5 تريليون دولار تم تحقيقها عام 2019.

تعافي قطاع السياحة في السعودية

ووفقا لما ذكر في واس، فقد كشفت منظمة السياحة العالمية خلال التقرير عن مقدار مساهمة السياحة في الناتج الإجمالي العالمي والذي قدر بـ3% خلال 2023، ليصل الإجمالي لـ3.3 تريليونات دولار، حسبما جاء في حسابات الناتج المحلي الإجمالي المباشر للسياحة اعتمادا على مؤشرات أولية للمنظمة، ووفقا لتوقعات المنظمة فإن تعافي السياحة العالمية من تداعيات جائحة كورونا سيكون بشكل كامل في 2024.

واستعرض تقرير منظمة السياحة العالمية الدور الكبير الذي لعبة قطاع السياحة في المملكة لتعزيز النمو العالمي للسياحة، وجاءت السعودية في المرتبة الأولى لدول مجموعة العشرين في نسبة عدد السياح الوافدين لعام 2023، واحتلت المرتبة الثانية عن استحقاق باعتبارها أسرع الوجهات السياحية نموا في العالم للأرباع الـ3 الأولى.

الجدير بالذكر أن هناك سلسلة من الوجهات السياحية في السعودية التي شهدت على استقطاب أعداد كبيرة من الزوار داخليا وخارجيا عام 2023، وبحسب بيانات ميزان المدفوعات الصادرة عن البنك المركزي السعودي، فقد سجلت المملكة رقما قياسيا جديدا في إجمالي إنفاق الزوار أكثر من 100 مليار ريال خلال الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2023، وعلى إثر ذلك أيضا سجل فائض بيانات بند السفر في ميزان المدفوعات نحو 37.8 ملياراً ريال.

ووفقا لهذه الأرقام، فإن المملكة العربية السعودية نجحت في أن تعزز مكانتها العالمية باعتبارها وجهة سياحية رائدة ومميزة تحظى باهتمام الزوار من حول العالم.

للمزيد اقرأ أوتامو وجهة جديدة للفنون والترفيه في نيوم

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر