جامعة قطر تحصل على ثلاثة كراسي علمية لمنظمة "الألكسو"

جامعة قطر
جامعة قطر

أعلنت جامعة قطر يوم أمس الأحد الموافق 4 فبراير حصولها على ثلاثة كراسي علمية للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، لتصبح أول جامعة في منطقة الخليج تحصل على هذا العدد من الكراسي دفعة واحدة.

ثلاثة كراسي علمية لمنظمة "الألكسو"

يذكر أنّ الكراسي العلمية التي حصلت عليها جامعة قطر، وأعلن عنها خلال مؤتمر صحفي، تشمل:
• كرسي الألكسو لنظام السباخ البيئي في منطقة الخليج العربي.
• كرسي الألكسو للدراسات البينية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.
• كرسي الألكسو للمياه.
ويأتي حصول جامعة قطر على هذه الكراسي الثلاثة إلى ريادتها البحثية، واحتضانها لعلماء وباحثين مرموقين عالميًّا، والثقة العلمية في مخرجاتها، إلى جانب نجاح الكراسي العلمية التي تحتضنها الجامعة منذ سنوات.

البحث العلمي في جامعة قطر

يشار إلى أنّ البحث العلمي في جامعة قطر نما بشكل مطرد على مدى السنوات الماضية ليسجل نحو 3000 منشور بحثي سنويًّا، وهو ما عزز مكانة الجامعة في المجتمع العلمي على المستوى الإقليمي والدولي.
وتتواءم المجالات التي تغطيها الكراسي الثلاثة، (بيئة السباخ، والدراسات الإنسانية والاجتماعية، والمياه) مع الأولويات الوطنية للبحث العلمي، وتستجيب للتحديات المحلية ذات الصلة.
ويعزز إطلاق "الألكسو" لثلاثة كراسي علمية دور قطر الريادي في مجال البحث العلمي، ويبرز مكانة دولة قطر أمام المحافل الإقليمية والدولية، ويجعل من جامعة قطر نبراسًا للجامعات العربية لوضع حلول للقضايا المشتركة في الوطن العربي.


اقرئي أيضًا: جامعة قطر تفتح أبوابها اليوم لاستقبال 31 ألف طالب لفصل ربيع 2024

أهمية الكراسي العلمية

الجدير بالذكر فإنّ مسؤولي الكراسي الثلاثة في الجامعة، الدكتور حمد آل سعد الكواري، مدير مركز العلوم البيئية، مدير كرسي الألكسو لنظام السباخ البيئي في منطقة الخليج العربي، والدكتور نايف بن نهار مدير مركز ابن خلدون للعلوم الاجتماعية والإنسانية، مدير كرسي الألكسو للدراسات البينية في العلوم الإنسانية والاجتماعية، والدكتورة مريم العجي، مدير كرسي الألكسو للمياه، تحدثوا عن أهمية هذه الكراسي العلمية في تطور البحث العلمي، ومعالجة التحديات، وتعزيز دور جامعة قطر في مجالات البحث، وإقامة تعاون بنّاء مع مختلف المؤسسات البحثية على مستوى الإقليم والعالم.
وأكدوا أنّ كراسي الألكسو العلمية تعد إضافة متميزة في مسيرة البحث العلمي ومعززة لغايات التميز في الخطة الاستراتيجية لجامعة قطر. كما أشاروا إلى أنّ مثل هذه الشراكات تسهم في دعم البحث والابتكار وتأهيل باحثين مساهمين في إثراء اقتصاد المعرفة وتلبية الاحتياجات الوطنية ودعم رؤية قطر الوطنية 2030.


ونوه المتحدثون خلال المؤتمر الصحفي بدور المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) في تعزيز التعاون العلمي والبحثي والارتقاء بالتعليم العالي في الوطن العربي.
وأوضحوا أنّ إنشاء المنظمة لهذه الكراسي يسعى إلى الارتقاء بقدرات التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي، وتعزيز تبادل المعارف والتعاون بين الجامعات ومراكز البحوث على الصعيد الإقليمي والدولي.
كما لفتوا إلى أنّ جهود المنظمة في تطوير البرامج الأكاديمية والبحثية مع الجامعات العالمية البارزة بغرض بناء القدرات العلمية وتوفير البنى الأساسية لتبادل المعلومات، بالإضافة إلى وضع سياسات شاملة للبحث العلمي لإنتاج وتوطين المعارف والتقانات، ودعم تطور مؤسسات البحث العلمي والتعليم العالي في الوطن العربي بما ينسجم واحتياجاته وأولوياته الحالية والمستقبلية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر