"كاوست" تتوصل لتطوير الأدوية وعلاجات السرطان المستقبلية

"كاوست" تتوصل لتطوير الأدوية وعلاجات السرطان المستقبلية - الصورة من موقع الجامعة على الإنترنت
"كاوست" تتوصل لتطوير الأدوية وعلاجات السرطان المستقبلية - الصورة من موقع الجامعة على الإنترنت

نجحت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست" في التوصل إلى آلية عمل مفصلة للبروتين "MRG15" المسؤول عن تنظيم نشاط بروتين ثانٍ يسمى "ASH1L" الموجود في العديد من أنواع السرطان، وذلك خلال دراسة بحثية مشتركة مع جامعة ميشيغان الأمريكية، نتج عنها تطوير الأدوية وعلاجات السرطان المستقبلية.

وخلصت الدراسة إلى أن البروتين الذي يطلق عليه " ASH1L" الموجود في عدة أنواع من السرطان بمثابة محورا أساسيا لاكتشاف أدوية السرطان، ويرتبط بشكل وثيق مع بروتين " MRG15" كونهما بمثابة موضع نقاش في أبحاث السرطان، ولعل أهم تساؤل ارتكزت عليه الدراسة هو مدى ارتباط وتأثير بروتينMRG15" " في تنشيط بروتين ""ASH1L.

كاوست تطور علاجات السرطان المستقبلية

وفقا للدراسة التي أجرتها "كاوست" فقد وجد الباحثون أنه لتنشيط بروتين " ASH1L" فإن تلك الخطوة تستدعي إيجاد نطاقات متعددة لبروتين " MRG15"، ورغم اكتشاف أحد تلك النطاقات بالفعل والذي يرتبط بـ ASH1L، إلا أن نطاقا ثانيا كان ضروريا لاستحضار "الجسيم النووي" والذي بدوره يسهم في التنشيط.

وعلى إثر التفاعل بين البروتينين فقد وجد العلماء أن بروتين MRG15 يرتبط بـ"بروتين ASH1L" مع الجسيم النووي في وقت واحد، وبدورها أكدت سماح الحارثي، المؤلفة الرئيسية للدراسة أنه يتم تنفيذ أدوية السرطان وفقا للحلقة الموجودة في ASH1L تعرف باسم حلقة التثبيط الذاتي.

وذكرت "الحارثي" أن بنية بروتين MRG15 عملت كبروتين تحويلي لبروتين ASH1L إلى هيستونات الميثيل، وبالتالي يتم تصميم دواء السرطان على حلقة تسمى حلقة التثبيط الذاتي والتي تبين خلال دارسات سابقة أنها تتغير عند ارتباط بروتين MRG15.

وعن إمكانية خفض تأثير بروتين ASH1L في تكوين الأورام، تبين وفقا لدراسات تتعلق بالبنية الديناميكية أن بروتين MRG15 لم يكن له أي تأثير في الحلقة، وأن ارتباطه المتزامن ببروتين " "ASH1L والجسيم النووي يطرح إستراتيجيات تصميم لأدوية بديلة أكثر فعالية، وفقا لما ذكر في واس.

أبحاث تصميم أدوية السرطان

الجدير بالذكر أن هناك دراسة أجراها فريق من جامعة ميشيغان، أظهرت أن بروتين ASH1L يعمل بالقرب من حلقة التثبيط الذاتي لتقليل تكاثر خلايا اللوكيميا "سرطان الدم"، ونتج عن تلك الدراسة أيضا اكتشاف أن بروتين "MRG15" لم يكن صاحب تأثير قوي على هذه المثبطات أو ارتباطها ببروتين ASH1L " .

بدوره أشار أستاذ مشارك في "كاوست" وعالم البيولوجيا البنيوية الذي قاد الدراسة إلى أنه ليس من المفترض أن تكون التفاعلات البروتينية – البروتينية معيارا رئيسيا في تصميم أدوية السرطان.

تابعي أيضا "كاوست" تحقق المرتبة الأولى في تصنيف الجامعات العربية لعام 2023

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر