ترينالي الشارقة للعمارة يعلن عن آخر فعاليات البرنامج العام المصاحب لدورته الثانية

ترينالي الشارقة للعمارة
ترينالي الشارقة للعمارة

تنظم مؤسسة ترينالي الشارقة للعمارة اليوم السبت الموافق 17 فبراير 2024 في مدرسة القاسمية، آخر فعاليات البرنامج العام الذي يصاحب برامج ترينالي الشارقة للعمارة بدورته الثانية التي تأتي تحت شعار "جمالية المتغيّر، عمارة التكيّف" وتستمر لغاية 10 مارس 2024.

الفعالية الختامية

يذكر أنّ هذه الفعالية الختامية تأتي بعنوان "سرديات الأرض والمادة" وتبحث في الإمكانات المحتملة التجديدية للمواد الأرضية الطبيعية المستخدمة في العمارة المستدامة، وذلك من خلال سلسلة من الأنشطة والحوارات تبدأ بتمام الساعة 11 صباحاً بورشة عمل "العمارة الأرضية: المواد وتقنيات البناء"، يقدمها المعماري ومسؤول ترميم المباني فيليبي جوتيريز، حيث تستكشف هذه الورشة المواد الطبيعية الأرضية والترابية المستخدمة في تقنيات البناء التقليدية المحلية، وسيتعرف من خلاها المشاركون على الأرض باعتبارها اللبنة الأولى للبناء، وعلى أنواع التربة المناسبة، وسيتمكنون من تجهيز الجص الطبيعي والطوب وبناء نماذج أولية لجدران تقليدية أرضية المنشأ. ويتزامن معها بذات الوقت جولة تقودها توسين أوشينو بين مشاريع الترينالي المعروضة في مبنى مدرسة القاسمية، لتقدم للزوار شرحًا تفصيليًّا عن رؤى كل مشروع والإلهام الذي نبع منه وعلاقته بموضوع الترينالي.


أما حلقات النقاش الملهمة فستعقد من الساعة الثانية ظهراً وتستمر حتى العصر، وتبدأ بكلمة لتوسين أوشينو، تتعمق من خلالها في موضوع الدورة الثانية من الترينالي التي انطلقت تحت شعار "جمالية المتغيّر: عمارة التكيّف"، حيث تصنّف المشاريع المشاركة ضمن ثلاثة مواضيع رئيسية، وهي "السياق المتجدد"، و"التكوينات غير الملموسة"، و"سياسات الاستخراج". وتستعرض الأفكار التي انبثقت عنها هذه المحاور الثلاث، والتي تم بناء "سرديات الأرض والمادة" على أساسها.


تليها جلسة حوارية يشارك فيها مجموعة من المصممين والمعماريين المشاركين في الترينالي ممن يتبعون النهج المستدام في مشاريعهم. وتركز هذه الجلسة على الفرص التي تقدمها أساليب البناء التقليدية المعتمدة على المواد الأرضية والترابية المحلية، وتستعرض كذلك التحديات التي تترتب عليها. كما تهدف الجلسة إلى استكشاف البعد الاجتماعي لممارسات البناء التقليدية ومدى ارتباطها العميق بالمجتمعات المحلية. وتتقاطع هذه الجلسة مع برنامج "إعادة تكوين"، المبادرة التي أطلقها الترينالي للتركيز على عمليات تصنيع المواد صديقة البيئة، ودعم المصممين الذين يستخدمون المواد المحلية المستدامة ومعادة التدوير في إنتاج مشاريعهم.
الجدير بالذكر فإنّ جميع فعاليات البرنامج العام ومعارض الترينالي مجانية ومتاحة للجميع. للاطلاع على كافة تفاصيل البرنامج يمكن للزوار العودة إلى الموقع الإلكتروني لترينالي الشارقة للعمارة، من خلال الرابط الإلكتروني.

ترينالي الشارقة للعمارة

يعدّ ترينالي الشارقة للعمارة المنصة الرئيسة والأولى من نوعها للعمارة والتحضّر في المنطقة الممتدة من شرق آسيا وجنوبها إلى قارة أفريقيا. ويتخذ من الشارقة والإمارات العربية المتحدة مقراً ينطلق منه في مهمة استقطاب مختلف الأفراد والمؤسسات لخلق حوارٍ جماعيّ عن العمارة يمتد من نطاق الحي الواحد إلى المدينة وصولاً إلى المنطقة أجمع. كما يسعى التربنالي إلى تقديم مساحة للتأمل النقدي، وذلك من خلال البحث المؤسسي والبرامج التي تشمل المعارض والبرامج العامة التي ينظمها والمنشورات التي يصدرها بالإضافة إلى دورات الترينالي التي تحمل طابعاً عالميًّا من حيث الخطاب والتغيير الذي تقدمه. ويلتزم ترينالي الشارقة للعمارة باتباع منهجية التخصصات المتعددة التي من شأنها بناء مفهوم واضح لدور العمارة الأشمل والأعمق، بما في ذلك علاقتها بالقضايا الاجتماعية والبيئية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر