متحف المستقبل يستقبل أكثر من مليوني زائر خلال عامين

متحف المستقبل. الصورة من موقع unsplash by 67 Media
متحف المستقبل. الصورة من موقع unsplash by 67 Media

يستعد "متحف المستقبل" يوم غد الخميس الموافق 22 فبراير للاحتفال بمرور عامين على افتتاحه، واستقبال أكثر من مليوني زائر من 172 دولة حول العالم في إنجاز يعكس نجاح المتحف في أن يصبح مركزًا عالميًّا لاستشراف وتصميم المستقبل تحقيقًا لرؤية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

زوار متحف المستقبل بالأرقام

يذكر أنّ متحف المستقبل استضاف أكثر من 280 حدثًا وفعالية بارزة على المستويين المحلي والعالمي استقطبت أكثر من 20 ألف مشارك حول العالم واستقبل أكثر من 40 من قادة الدول ورؤساء الحكومات والوزراء من مختلف بلدان العالم خلال زياراتهم الرسمية لدولة الإمارات العربية المتحدة، إضافة إلى استضافة 370 وفداً إعلاميًّا لتسليط الضوء على رؤية دبي والإمارات للمستقبل.

إطلاق مشروع متحف المستقبل

يشار إلى أنّ فكرة "متحف المستقبل انطلقت من "القمة العالمية للحكومات" لتتحول من فكرة طموحة قبل نحو 10 أعوام إلى أهم مركز عالمي لاحتضان أفضل عقول العالم ومصممي المستقبل ومؤسسات استشراف المستقبل الدولية، وداعمًا لتعزيز التعاون العالمي في استشراف ما ستحمله السنوات والعقود القادمة من فرص وتحديات.
وكانت الدورة الثالثة من القمة العالمية للحكومات في فبراير 2015، قد استضافت معرضاً أطلق عليه "متحف المستقبل" لعرض أبرز الابتكارات والخدمات الحكومية المستقبلية، وهنا بدأت رحلة المتحف بإعلان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عن إطلاق مشروع "متحف المستقبل" في 3 مارس 2015 ليكون مركزاً عالميًّا يجسد رؤية الدولة للمستقبل، وأعقب ذلك الإعلان عن إنشاء مؤسسة دبي للمستقبل لإدارة مؤسسة استشراف المستقبل.
وانطلقت أعمال إنشاء متحف المستقبل في العام 2017، وتم استخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد لطباعة أجزاء كبيرة ورئيسية من المتحف، وبحلول عام 2018، اكتمل إنجاز بنيته الهيكلية، وتم افتتاحه رسميًّا في 22 فبراير 2022 ليصبح منذ ذلك من أهم المعالم السياحية والصروح المعرفية في دبي والعالم.

الشبكة العالمية لمؤسسات استشراف المستقبل

وعزز متحف المستقبل مكانته مقرًا لمؤسسات استشراف المستقبل العالمية مع الإعلان مؤخراً عن انضمام 36 مؤسسة من 17 دولة إلى الشبكة العالمية لمؤسسات استشراف المستقبل (Global Futures Society)، ليرتفع عدد أعضاء هذه الشبكة إلى 40 من كبريات مؤسسات استشراف المستقبل في العالم.
وتهدف الشبكة إلى توفير منصة تجمع أهم مؤسسات التصميم المستقبلي والتخطيط الاستراتيجي والمراكز المعرفية والبحثية للعمل بشكل تشاركي على توحيد الرؤى المستقبلية، والتعريف بأهم الفرص المستقبلية وسبل التغلب على مختلف التحديات بشكل فعال عبر استشراف التحولات والاستعداد لها.

فعاليات استضافها متحف المستقبل

تجدر الإشارة إلى أنّ المتحف استضاف العديد من الفعاليات المهمة:
• "منتدى دبي للمستقبل".
• "ملتقى دبي للذكاء الاصطناعي".
• يعتبر متحف المستقبل حاضنة لمبادرة "نوابغ العرب" التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لتكون أكبر حراك عربي لتشجيع العقول العربية على الإبداع وتعزيز المساهمة في الحضارة البشرية.
• "أسبوع مستقبل المناخ" ويعد من أهم الفعاليات التي نظمها "متحف المستقبل".


اطلعي على: فعاليات متحف المستقبل في فبراير 2024

تصميم متحف المستقبل

يتكون هيكل متحف المستقبل المميز بتصميمه المعماري الفريد من 1,024 قطعة من الفولاذ المقاوم للصدأ جرى تصنيعها عبر بمساعدة الروبوتات، وتغطي مساحة إجمالية قدرها 17,600 متر مربع.
وتم استلهام العبارات المميزة بالخط العربي على واجهة المتحف والتي صمم خطوطها الفنان الإماراتي مطر بن لاحج من مقولات للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وهي: "لن نعيش مئات السنين، ولكن يمكن أن نبدع شيئاً يستمر لمئات السنين"، و"المستقبل سيكون لمن يستطيع تخيله وتصميمه وتنفيذه.. المستقبل لا ينتظر.. المستقبل يمكن تصميمه وبناؤه اليوم"، و"سر تجدد الحياة وتطور الحضارة وتقدم البشرية هو في كلمة واحدة: الابتكار".


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر