أعلام المملكة تزين شوارع وأحياء العاصمة المقدسة احتفاءً بيوم العلم

علم السعودية
أعلام المملكة تزين شوارع وأحياء العاصمة المقدسة احتفاءً بيوم العلم (الصورة من unsplash)

ضمن مظاهر الاحتفال المميزة، تزيّنت مكة المكرمة بأعلام المملكة احتفاءً بيوم العلم الذي يوافق 11 من شهر مارس من كل عام، حيث رفرفت الأعلام في شوارع وميادين وأحياء العاصمة المقدسة، وقامت أمانة العاصمة المقدسة بتوزيع الأعلام التي تحمل راية التوحيد وتعليقها في الميادين والشوارع والساحات، كما احتفلت إدارة التعليم بمنطقة مكة المكرمة بيوم العلم في المدارس والجامعات والمرافق التابعة لها.

أعلام المملكة في مكة

أكد عدد من سكان العاصمة المقدسة أن يوم العلم الذي يحمل راية التوحيد، يعدّ مصدر فخر واعتزاز لكل مواطن ومواطنة، معبرين عن مشاعر التلاحم والولاء للقيادة والوطن، رافعين التبريكات والتهاني للملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولولي عهده الأمير محمد بن سلمان بمناسبة ذكرى يوم العلم.
ويوم العلم هو مناسبة وطنية تحتفل بها المملكة العربية السعودية بالعلم السعودي، إذ جاء الأمر الملكي في عام 2023، بأن يكون يوم 11 مارس من كل عام يوماً خاصاً بالعلم. واختير يوم 11 مارس يوماً للعلم السعودي وهو اليوم الذي أقر فيه الملك عبد العزيز آل سعود العلم السعودي بشكله الذي نراه اليوم ويوافق 27 ذي الحجة 1355هـ / 11 مارس 1937م. كما يشير العلم السعودي إلى التوحيد والعدل والقوة والنماء والرخاء.

تاريخ العلم السعودي

عُرفت راية الدولة السعودية الأولى قديماً بأنها كانت خضراء مشغولة من "الخز" و"الإبريسم"، وكتب عليها شهادة التوحيد (لا إله إلا الله محمد رسول الله)، وكانت معقودة على سارية بسيطة. واستمرت هذه الراية في عهد المؤسس الأول الإمام محمد بن سعود وابنه الإمام عبدالعزيز بن محمد وابنه الإمام سعود بن عبدالعزيز وابنه الإمام عبدالله بن سعود.
في سياق متصل: السعودية تحتفي بيوم العلم
وعلم المملكة العربية السعودية اليوم هو نفس الراية والبيرق الذي كان يحمله جُند الدولتين السعودية الأولى والثانية منذ نشأتهما، وهو عبارة عن قطعة من القماش الأخضر خُط في منتصفها بخط واضح (لا إله إلا الله محمد رسول الله)، وتحت العبارة رُسِمَ سيف يرمز إلى القوة.
التزاماً بمواصفات معينة لأطوال العَلم السعودي، نصت التعليمات على أن يكون مستطيل الشكل، عرضه يساوي ثلثي طوله، ولونه أخضر، يمتد من السارية إلى نهاية العلم، وتتوسطه شهادة التوحيد (لا إله إلا الله محمد رسول الله) وأسفلها سيف مسلول، تتجه قبضته إلى القسم الأدنى من العلم.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر