"كروان أرقط" طائر مقيم متكاثر ونادر جداً بالسعودية

"كروان أرقط" طائر نادر جداً بالسعودية - الصورة من حساب مركز الحياة الفطرية على إنستغرام
"كروان أرقط" طائر نادر جداً بالسعودية - الصورة من حساب مركز الحياة الفطرية على إنستغرام

تحت هاشتاج "محافظة تنمية مستدامة" استعرض المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية بالمملكة العربية السعودية معلومات عن كروان أرقط وهو طائر نادر جداً يتواجد بالمملكة، ويتميز بأرجل طويلة وريش مرقط باللونين البني والأبيض، ووفقا لما ذكر المركز فإن هذا النوع من الطيور رغم ندرته إلا أنه غير مهدد بالانقراض ويطلق عليه Spotted Thick-knee.

وكشف مركز الحياة الفطرية عن بعض الصفات التي يتميز بها طائر "كروان أرقط" موضحا أن الاسم العلمي له هو "Burhinus capensis" ويتميز هذا الطائر باتساع عينيه المنتفختين في جانبي رأسه، ماذا عن موائله والمناطق التي ينتشر بها داخل المملكة؟.. نكشف عن ذلك خلال السطور المقبلة.

صفات كروان أرقط

يعد كروان أرقط طائر مقيم متكاثر ونادر جدا في المملكة، موائله تتمثل في المناطق المسطحة ذات الشجيرات الخفيضة ومناطق الحشائش والأعشات ذات البقع الرملية، وينتشر هذا النوع من الطيور في المملكة تحديدا في جنوب تهامة والسفوح السفلية جنوب جدة.

يبلغ طول "كروان أرقط" 45.5 سم ووزنه يتراوح ما بين 375 وحتى 610، وعادة تضع الأنثى بيضتين وتصل فترة الحضانة إلى 24 يوماً، ويتميز كروان أرقط بريش مرقط باللونين البني والأبيض يستخدمه للتمويه.
 

رصد تفريخ طائر "غراء محمرة منقار"

يٌذكر أنه قبل أيام قليلة أعلن المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية عن رصد تفريخ طائر "غراء محمرة منقار" لأول مرة بالسعودية، وعن وصفه فهو طائر مائي لونه رمادي داكن، وله منقار أبيض مزرق، يوجد في شرق وجنوب إفريقيا، تم تسجيله في سبخة الفصل وبعض السدود بأبها.

وأكدت الحياة الفطرية أن خطوة اكتشافه جاءت على إثر سعيها المستمر في الحفاظ على الكائنات الحية المهددة بالانقراض وحمايتها، وتتضمن خطة المركز الاستراتيجية تنفيذ سلسلة من الخطط الفاعلة لحماية الحياة الفطرية، إلى جانب الحفاظ على التنوع الأحيائي واستعادة النظم البيئية وتعزيز استدامتها.

إضافة لذلك يسعى المركز لتحقيق التوازن البيئي والتنوع الأحيائي من خلال إكثار الكائنات المهددة بالانقراض وإعادة إطلاقها في بيئاتها الطبيعية، عبر تواجد مراكز متخصصة تابعة له.

واعتمد مركز الحياة الفطرية في هذا الاكتشاف على أحدث التقنيات التي بدورها ترصد التنوع الأحيائي في المناطق المحمية، وتتمثل جهود المركز في تلك الخطوة في توثيق المعلومات الخاصة بكل محمية، وجمع البيانات عنها وفهم التحديات والمخاطر التي تواجه الحياة الفطرية ووضع الخطط المثالية للتعامل معها.

تابعي أكثر عن تكاثر طائر النعام أحمر الرقبة في محمية الإمام سعود بن عبدالعزيز الملكية
 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر