الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم يشهد أمسية "كأس دبي العالمي"

الشيخ محمد بن راشد أثناء حضوره أمسية كأس دبي العالمي للخيول. الصورة من مكتب دبي الإعلامي
الشيخ محمد بن راشد أثناء حضوره أمسية كأس دبي العالمي للخيول. الصورة من مكتب دبي الإعلامي

شهد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، يوم أمس السبت الموافق 30 مارس منافسات النسخة الثامنة والعشرين من "كأس دبي العالمي" في مضمار "ميدان" العالمي، كما شهد معه هذا الحدث كل من الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، والشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الأول لحاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية.

أفضل وأقوى الخيول في كأس دبي العالمي

يذكر أنّ منافسات كأس دبي العالمي هذا العام، وأسوة بالأعوام الماضية شهدت مشاركة أفضل وأقوى الخيول عالميًّا، وتعود إلى كوكبة من أهم وأبرز مُلّاك ومربي ومدربي الخيول ويمتطيها أمهر الفرسان على مستوى العالم، حيث يتنافس في أشواط الكأس التسعة 120 خيلاً من 14 دولة، أملًا في الفوز بجوائز الحدث التي يصل مجموعها إلى 30.5 مليون دولار.

ريادة الإمارات في مجال رياضات الخيل

وبهذه المناسبة أكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أنّ النجاح الذي حققه "كأس دبي العالمي" منذ انطلاقه في العام 1996، وعلى مدار أكثر من ربع قرن من الزمان، يكرّس الريادة الإماراتية في مجال رياضات الخيل وسباقاتها، وأنّ هذا النجاح يعكس نهج التميز الذي اختارت الإمارات أن يكون المسار الذي تسلكه في سعيها الدائم نحو تبوؤ المراكز الأولى في مختلف المجالات، بما في ذلك المجال الرياضي، ليتحول الكأس اليوم إلى نقطة مضيئة ومهمة على خارطة سباقات الخيل العالمية، وهو ما يتجسّد في حرص أهم ملاك ومدربي الخيل في العالم على المشاركة بأفضل خيولهم أملاً في الوصول إلى منصة التتويج في "ميدان".


كما أكد حاكم دبي أنّ دبي حريصة على مشاركة خبراتها في مجال تنظيم مسابقات الخيل مع جميع الدول الشقيقة والصديقة المهتمة بهذه الرياضة التي ترتبط ارتباطًا وثيقاً بالثقافة والهوية العربية والخليجية، وقال:" نعتز بالمكانة التي وصل إليها كأس دبي العالمي كعلامة فارقة في عالم سباقات الخيل. ولا نتأخر عن مشاركة تجربتنا التنظيمية الناجحة مع جميع الأشقاء والأصدقاء. رياضات الخيل وسباقاتها مكون أصيل في ثقافتنا العربية وتراثنا الخليجي ونسعى دائماً لتطويرها وتنميتها ونريدها دائماً في ازدهار".


ورحب الشيخ محمد بن راشد بالضيوف سواء من المُلّاك والمدربين والفرسان، أو عشاق رياضات الخيل الذين قدموا إلى دبي خصيصًا لمشاهدة نخبة خيول العالم وهي تتنافس على اللقب وجوائز الكأس التي تعد من بين أكثر الجوائز المرموقة على مستوى العالم.

الجواد "لوريل ريفر" يهدي السعودية لقب كأس دبي العالمي

يشار إلى أنّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي توج الفائز بلقب كأس دبي العالمي للخيل، والذي فاز به الجواد "لوريل ريفر" لمزارع جودمونت السعودية للأمير الراحل خالد بن عبدالله آل سعود، بقيادة الفارس تاج اوشيه وإشراف المدرب بوبات سيمار، وذلك عقب الفوز بالشوط الرئيسي الذي أقيم على مضمار "ميدان" برعاية "طيران الإمارات" لمسافته 2000 متر (رملي)، وتنافست فيه 12 خيلاً، وبلغت جوائزه 12 مليون دولار، بينما بلغ أجمالي مجموع جوائز البطولة 30.5 مليون دولار.

ونجح الجواد لوريل ريفر في تحقيق اللقب بعد أن ظهر بأداء مثالي وعالٍ خلال السباق وبلغ خط النهاية قبل المنافسين بمدة زمنية بدأت كبيرة، ليظفر بالكأس الأغلى في سباق دبي العالمي الذي شهد مشاركة نخبة من الجياد من مختلف بلدان العالم.

كأس دبي العالمي لسباقات الخيل

الجدير بالذكر فإنّ كأس دبي العالمي لسباقات الخيل قد انطلق في العام 1996 وأقيمت منافسات نسخته الأولى على مضمار ند الشبا في دبي، كثمرة لرؤية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الرامية آنذاك لجعل دبي قبلة للرياضيين العالميين خاصة على صعيد سباقات الخيول. وقد تُوّج الجواد "سيجار" لمالكه ألين بولسون بلقب النسخة الأولى من الكأس بقيادة الفارس جيري بيلي.

المزيد حول كأس دبي العالمي: 40 قناة تلفزيونية ترصد كأس دبي العالمي للخيول 2024

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر