أعمال العشر الأواخر من رمضان

القرأن الكريم
أعمال العشر الأواخر من رمضان - الصورة من unsplash

تعرّف العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، بأنّها الأيام والليالي الواقعة ما بين ليلة الحادي والعشرين من رمضان إلى آخره؛ سواءً كانت عشرةً كاملةً، أو ناقصةً؛ باقتصارها على تسعٍ؛ إذ العبرة بإطلاق اللفظ على الغالب والتمام، وتُطلق العشرُ على الأيّام مع ليالها، قال الله تعالى:(وَلَيَالٍ عَشْرٍ).

وتبدأ العشر الأواخر من ليلة الحادي والعشرين من شهر رمضان الكريم، ويجب على المسلم استغلالها لعل الله يُلبي طلبه فهي من مواسم الخير حيث يوجد فيها ليلة القدر التي تعد خير من ألف شهر.

أعمال العشر الأواخر من رمضان

وأوضحت دار الإفتاء عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، أنه من المستحب إحياء تلك الليالي المباركة بالعديد من الأعمال الصالحة، ومنها:

  • الاعتكاف: وهو التفرغ الكامل للعبادة، وأفضل أوقات الاعتكاف في العشرة الأواخر من شهر رمضان المبارك، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف العشر الأواخر من رمضان.
  • قيام الليل: تتعدد فوائد صلاة قيام الليل بفضلها العظيم ولاسيما في العشر الأواخر من شهر رمضان الفضيل، وقد كان النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم يحث الصحابة على قيام الليل لما له من فضل عظيم في زيادة الحسنات ومغفرة الذنوب والمعاصي ورفع الدرجات وتطهير القلوب ونيل منزلة عظيمة في الدنيا والآخرة.
  • قراءة القرآن: يستحب قراءة القرآن الكريم في كل وقت وحين، ولكن يفضل في شهر رمضان الإكثار من تلاوة القرآن، وذلك لأهمية الشهر العظيم، ومضاعفة الثواب والأجر.
  • الدعاء: وهو من أكثر العبادات المستحبة في شهر رمضان والعشر الأواخر خاصة في ليلة القدر والتي خير من ألف شهر ويستجاب فيها الدعاء.
  • الإكثار من الصدقة والزكاة: يعتبر الإنفاق في سبيل الله من أفضل الأعمال في شهر رمضان المبارك، خاصة في العشر الأواخر منه، وبالتزامن مع إخراج زكاة الفطر التي يجب إخراجها قبل صلاة العيد لمساعدة الفقراء.
  • الذكر والتهليل: يستحب ذكر الله في كل وقت وحين، ولكن الذكر في العشر الأواخر من رمضان له فضل عظيم على نفسية المسلم وإنزال السكينة والطاعة على روحه، واستشعار معية الله سبحانه وتعالى في كل وقت وحين.
  • تحرِّي ليلة القدر: يستحب تحري ليلة القدر خاصة في الليالي ذات الأعداد الفردية، لإحيائها مع تكرار الدعاء المأثور فيها: "اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفُ عني".
  • الرفق بالأيتام والمرضى والضعفاء.

فضل العشر الأواخر من رمضان

تتميز العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك عن غيها من الأيام بفضلها الكبير إذ أن فيها ليلة هي خير من ألف شهر ألا وهي ليلة القدر، ولعظيم فضل العشر الأواخر من رمضان روى البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت كان النبي صلى الله عليه وسلم: "إذا دخل العشر الأواخر من رمضان أحيى ليله وأيقظ أهله وشد مئزره"، وفي رواية عن مسلم "كان يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره".

الأدعية المستحبة في العشر الأواخر من رمضان

  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك، ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • اللهم ارزقنا شفاعة سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، وأوردنا حوضه، واسْقِنا من يده الشريفة شربة هنيئة لا نظمأ بعدها أبدًا.. اللهم كما آمنَّا به ولم نره فلا تفرِّق بيننا وبينه حتى تدخلنا مدخله.. اللهم اجْزِه عنا خير ما جزيت به نبيًّا عن قومه، ورسولًا عن أمته، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا مسخر القوي للضعيف، ومسخر الجن لنبينا سليمان، ومسخر الطير والحديد لنبينا داود، ومسخر النار لنبينا إبراهيم، سخِّر لي عبادك الطيبين من حولي، وسهِّل لي أموري، وارزقني من حيث لا أحتسب.
  • اللهم كما بلغتنا رمضان، نسألك يا الله أن تجعلنا ممن وفِّق لقيام ليلة القدر، وأن تجعلنا ممن وفق لقيام ليلة القدر، وأن تجعلنا ممن وفق لقيام ليلة القدر.
  • اللهم ارزقنا خيرها، وعفوها، وكرمها، وفضلها، يا الله، يا الله، يا الله.. ربي إني طرقت بابك فافتح لي أبواب سماواتك، وأجرني من عظيم بلائك.
  • ربي بحولك وقوتك وعزتك وقدرتك أنت القادر على ذلك وحدك لا شريك لك.

يمكنك أيضًا قراءة: دعاء العشر الأواخر من رمضان

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر