"الفلك الدولي" يؤكد ثبوت رؤية هلال شوال في عدد من الدول الإسلامية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية - الصورة من موقع unsplash

أعلن مركز الفلك الدولي في الإمارات أنه تمت رؤية هلال شهر شوال مساء اليوم الثلاثاء من قبل أعضاء المشروع الإسلامي لرصد الأهلة التابع لمركز الفلك الدولي في كل من: إندونيسيا، إيران، عُمان، الإمارات، السعودية، العراق، الأردن، فلسطين، مصر، السودان.
وكان المركز قد كشف عن الصورة الأولى التي تم التقاطها لهلال شهر شوال 1445هـ كما تم تصويره اليوم من أبوظبي بواسطة مرصد الختم الفلكي، مفيداً أن اللقطة كانت في الساعة 10:15 صباحاً بتوقيت الإمارات، ويظهر فيها بُعد القمر عن الشمس 7.5 درجات.
ويظهر الهلال بصعوبة بسبب الجو الغائم في المرصد.

الأربعاء أول أيام العيد

كان مركز الفلك الدولي أكد أمس أنّ الأربعاء المقبل 10 أبريل هو أول أيام عيد الفطر المبارك باعتماد رؤية الهلال.
وأوضح المركز أن رؤية هلال شهر شوال يوم غد الاثنين مستحيلة من جميع مناطق العالم الإسلامي بسبب غروب القمر قبل الشمس، وبسبب حدوث الاقتران بعد غروب الشمس، لافتًا إلى أن رؤية الهلال يوم الثلاثاء ممكنة بالعين المجرّدة من العديد من مناطق العالم الإسلامي.
وأعلنت عدة دولة عربية، من بينها السعودية والكويت وقطر والبحرين والإمارات ومصر ولبنان والعراق، أن يوم غد الأربعاء أول أيام عيد الفطر بعد تعذر رؤية هلال شهر شوال.
تابعوا المزيد: مواعيد وأماكن الألعاب النارية في عيد الفطر المبارك في السعودية 2024-1445

الإعلان الرسمي

وقال الديوان الملكي السعودي إن المحكمة العليا قررت أن اليوم الثلاثاء هو المكمل للثلاثين من شهر رمضان، وأن الأربعاء هو أول أيام العيد. وهو ما أعلنته كذلك لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في قطر، وهيئة الرؤية الشرعية في مملكة البحرين، واللجنة المكلفة بتحري رؤية هلال شهر شوال في الإمارات.
وأعلن ديوان الوقف السني العراقي وإقليم كردستان، أن الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر.
وصدر عن الشيخ عبد اللطيف دريان، مفتي الجمهورية اللبنانية، أنه "لم تثبت لدينا رؤية هلال شهر شوال، وعليه فإن يوم الثلاثاء في 9 أبريل هو اليوم المكمل لعدة شهر رمضان المبارك ثلاثين يوما".
كما أعلنت دار الإفتاء المصرية أن الأربعاء أول أيام عيد الفطر المبارك. وأفادت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية بأن "الأربعاء أول أيام عيد الفطر في البلاد".
وكشفت كل من الكويت والبحرين والسودان أن الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر، وفق بيانات منفصلة صادرة عن هيئتي الرؤية الشرعية في البلدين الخليجيين، ومجلس الفقه الإسلامي بالسودان.
وأعلنت فلسطين واليمن وتونس والجزائر الأربعاء أول عيد الفطر، وفق كلمة متلفزة لمفتي الديار الفلسطينية محمد حسين، والجمهورية التونسية هشام بن محمود، وبيان من وزارة الأوقاف اليمنية.
أما تركيا التي تعتمد الحسابات الفلكية، فحددت رئاسة الشؤون الدينية أن يوم الأربعاء رسمياً أول أيام عيد الفطر.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر