هيئة تطوير محمية الملك سلمان تقدم ورشة توعوية عن أضرار النفايات على البيئة والاستفادة منها

محمية الملك سلمان تقدم ورشة توعوية للمشاركين في حملة الإصحاح البيئي. الصورة من موقع unsplash by Naja Bertolt Jensen
محمية الملك سلمان تقدم ورشة توعوية للمشاركين في حملة الإصحاح البيئي. الصورة من موقع unsplash by Naja Bertolt Jensen

أعلنت هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية وعبر حسابها الرسمي على منصة x عن تقديمها لورشة توعوية عن أضرار النفايات على البيئة والاستفادة منها بإعادة تدويرها للمشاركين في حملة الإصحاح البيئي.
وقد شارك في حملة الإصحاح البيئي في وادي السلف بمدينة حائل 109 متطوعين، وتم جمع 250 كيلو من النفايات.

الإصحاح البيئي

يقصد بالإصحاح البيئي هو المحافظة على الأوضاع الصحية من خلال تقديم خدمات جمع النفايات ومعالجة المياه والحد من عوامل التلوث، من خلال وسائل وخدمات أساسية تفصل الفضلات البشرية ومسببات التلوث وانتشار الأمراض عن البشر بشكل صحي. فالإصحاح السيئ هو أحد مسببات انتشار الأمراض حول العالم، في حين أنّ الإصحاح المحسن له تأثير إيجابي على الجانب الصحي للأسرة والمجتمعات. ويهدف لمكافحة نواقل الأمراض، من حشرات وحيوانات، وفضلات بشرية، وتلوث مياه، وذلك لمنع وقوع الأمراض والعدوى وتفشيها بين الناس. وفي احصائية عرضتها اليونيسف عام 2015م أنه يفتقر قرابة 50% من سكان العالم النامي إلى مرافق صحية محسنة، ولا يزال أكثر من 884 مليون شخص يستخدمون مصادر مياه شرب غير مأمونة. وأقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2010م بأنّ الحصول على مياه الشرب وخدمات الإصحاح المأمونة والنظيفة يُعد حقاً من حقوق الإنسان، ودعت إلى بذل الجهود الدولية من أجل مساعدة البلدان على توفير مياه الشرب وخدمات الإصحاح.

تعرف ببيئتك

يذكر أنّ هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية ستشارك أيضًا ضمن فعاليات أسبوع البيئة لعام 2024 الذي تحتفل به المملكة العربية السعودية تحت شعار "تعرف بيئتك"، وستستمر هذه المشاركة لمدة 7 أيام، كما ستشهد إقامة عدد من المبادرات والبرامج والمعارض والورش والأنشطة.


ودعت هيئة تطوير المحمية المتطوعين والمتطوعات من مختلف شرائح المجتمع للمشاركة في مبادرة زراعة 3000 آلاف شجرة داخل نطاق المحمية، مبينة أن المبادرة ستنفذ في وادي معارك بمنطقة الجوف خلال الفترة من 1 إلى 2 مايو المقبل، من العاشرة صباحاً إلى الثالثة عصراً ، وذلك ضمن مبادرات وأنشطة المحمية لتفعيل أسبوع البيئة.
يشار إلى أنّ المبادرة تأتي في إطار جهود هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية للمحافظة على البيئة وتنمية الغطاء النباتي وتعزيز تنوع الحياة الطبيعية وزيادة الوعي البيئي وتحفيز شرائح المجتمع للمشاركة في استدامة البيئة.


تعرفي أيضًا إلى: انطلاق فعاليات مهرجان محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية بالقريات

محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية

الجدير بالذكر فإنّ محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية تعتبر أكبر المحميات الطبيعية في الشرق الأوسط بمساحة تبلغ 130,700 كيلومتر مربع.
وتتكون محمية الملك سلمان من ثلاث محميات رئيسية تتوزع في شمال وشمال غرب المملكة العربية السعودية وهي: محمية الطبيق، ومحمية الخنفة، ومحمية حرة الحرة.
وتتميز محمية الملك سلمان بالتاريخ العريق حيث تشمل العديد من المواقع الأثرية والتضاريس الجغرافية التي تكونت عبر السنين، وثقافات المجتمعات المحلية المتنوعة، والموارد والموائل الطبيعية الثمينة، وتعتبر المحمية معجزةٌ طبيعيةٌ، وتاريخٌ قيمٌ، ووجهة جاذبة محليًّا وإقليميًّا ودوليًّا.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر