الخطة التشغيلية لمطار الملك عبدالعزيز في موسم حج 1445هـ

الخطة التشغيلية
الخطة التشغيلية
وفود ضيوف الرحمن للصالات المطار
وفود ضيوف الرحمن للصالات المطار
الخطة التشغيلية
وفود ضيوف الرحمن للصالات المطار
2 صور

تعتمد مطارات جدة خطة تشغيلية متكاملة لموسم حج عام 1445هـ، حيث تستعد لخدمة ما يقرب من 1.2 مليون حاج في مطار الملك عبدالعزيز الدولي.

يأتي ذلك إمتدادًا للجهود المستمرة التي تقوم بها مطارات جدة بالتعاون مع أكثر من 27 جهة حكومية وخاصة لتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن، وتسهيل رحلتهم لأداء مناسكهم، وإثراء تجربتهم تحقيقًا لمستهدفات برامج رؤية السعودية 2030.

جهود مطار مطار الملك عبدالعزيز الدولي لخدمة الحجاج

أكد المهندس مازن بن محمد جوهر، الرئيس التنفيذي لمطارات جدة، أن الخطة التشغيلية متوافقة مع جميع المتطلبات التشغيلية والأمنية لضمان سلامة وراحة الحجاج القادمين عبر المطار، وتأتي هذه الخطة بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين وولي العهد، بالإضافة إلى دعم من مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية، ووزير النقل والخدمات اللوجستية، ورئيس الهيئة العامة للطيران المدني.

الخطة التشغيلية

تشمل الخطة التشغيلية تشغيل جميع الصالات في المطار، بما في ذلك صالة 1 والصالة الشمالية ومجمع صالات الحج والعمرة، وذلك لتلبية الطلب من جميع فئات المسافرين خلال فترة الموسم. تتضمن الصالات الثلاث مجموعة من المرافق مثل منصات إنهاء إجراءات الجوازات وقبول الأمتعة وجسور متحركة وأجهزة تفتيش جمركي وسير لاستلام الأمتعة وبوابات للحافلات ومراكز صحية ومنصات لأمتعة المجموعات.

ولفت الرئيس التنفيذي إلى أن الصالات الثلاث تضم أكثر من 411 منصة لإنهاء إجراءات الجوازات، 440 منصة لقبول الأمتعة، 56 بوابة جسور متحركة، 54 جهاز تفتيش جمركي، 29 سير لاستلام الأمتعة عند الوصول، 28 بوابة للحافلات، 4 مراكز صحية، علاوة على منصتين لأمتعة المجموعات.

للمزيد الاطلاع على: مطار الملك عبدالعزيز الدولي يوجه نصائح للمسافرين قبل التوجه إليه.

أعداد العاملين

من المتوقع أن يصل عدد العاملين في مطار الملك عبدالعزيز الدولي إلى حوالي 16 ألف موظف خلال فترة الذروة، حيث يشملون مختلف القطاعات الحكومية والأمنية والتشغيلية. يهدف هؤلاء الموظفون إلى خدمة ضيوف الرحمن وتسهيل إجراءاتهم خلال رحلتهم الدينية.

بهذا التحضير الشامل والاعتماد على الخطة التشغيلية، يسعى مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة لتوفير تجربة مريحة وسلسة للحجاج وضمان تلبية احتياجاتهم وسلامتهم خلال فترة الموسم الحج.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر.