قطر تفوز بمنصب نائب رئيس المجلس التنفيذي للألكسو

المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو"
المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو"

نجحت دولة قطر بأن تفوز بمنصب نائب رئيس المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو" للدورة المقبلة 2024 - 2026، وجاء الإعلان عن فوزها بهذا المنصب خلال أعمال الدورة السابعة والعشرين للمؤتمر العام للمنظمة المنعقدة في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.
وقد ترأس وفد دولة قطر لاجتماعات هذه الدورة بثينة بنت علي الجبر النعيمي وزير التربية والتعليم، والتعليم العالي، رئيس اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم. كما ضم الوفد القطري ممثلين من وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي، والثقافة، وجامعة قطر، واللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم.

أعمال الدورة 27 لمؤتمر الألكسو

يذكر أنّ أعمال الدورة التي استمرت ثلاثة أيام ناقشت عدة موضوعات حول أداء المنظمة ومستقبلها، حيث شمل جدول الأعمال في هذا السياق استعراض مقترحات ومتابعة تنفيذ بعض القرارات المهمة، منها الإعلان عن تأسيس "مركز المرصد العربي"، وعرض تقرير النسخة الأولى لمنتدى "الألكسو" للأعمال والشراكات لعام 2024، ومشروع استراتيجية المنتدى.


كما جرى مناقشة دعم المشاركة في فعالية الأسبوع العربي في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، كونها مبادرة مهمة تبرز الثقافة والحضارة العربية وتنوعها، وتعزز الحوار بين الثقافات، وتساعد في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في الدول العربية.
وأيضًا اعتمدت الدورة دعم مقترح خطة استجابة للأوضاع التربوية والثقافية والعلمية في الدول الأعضاء التي تعاني من النزاعات والأزمات والكوارث والطوارئ، لرصد احتياجاتها وتقييم الأضرار التي لحقت بها، إلى جانب تخصيص جزء من موازنات المنظمة لهذه الحالات، مع حشد الموارد من الشركاء والمانحين لتنفيذ الأنشطة والبرامج اللازمة في الدول المتضررة.

قطر نائب رئيس المجلس التنفيذي للألكسو

الجدير بالذكر فإنه وفي ختام المؤتمر أعلنت نتائج انتخابات المجلس التنفيذي، حيث فازت دولة قطر بمنصب نائب رئيس المجلس التنفيذي بأغلبية الأصوات، وسيشغل علي عبدالرزاق المعرفي، القائم بمهام أمين عام اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم، ممثل دولة قطر في المجلس التنفيذي للمنظمة هذا المنصب، فيما فازت المملكة العربية السعودية برئاسة المجلس التنفيذي للمنظمة لدورة أخرى على التوالي.


من جهته قال المعرفي إنّ فوز دولة قطر يعكس جهودها ودورها الرائد في دعم العمل المشترك على الصعيدين الإقليمي والدولي لبناء مستقبل أفضل للمنطقة وللأجيال القادمة.
وأعرب عن تطلعاته من خلال هذا المنصب إلى زيادة الإسهام في تحقيق أهداف استراتيجية المنظمة، وتعزيز الشراكات بين الدول الأعضاء لدعم تنفيذ برامجها ومشاريعها، واستقطاب المبادرات التي تخدم مجالات عملها.

المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو"

المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) هي منظمة متخصصة، مقرها تونس، تعمل في نطاق جامعة الدول العربية وتعنى أساسًا بالنهوض بالثقافة العربية بتطوير مجالات التربية والثقافة والعلوم على مستويين الاقليمي والقومي والتنسيق فيما بينهما المشترك فيما بين الدول العربية الأعضاء. وقد أنشئت المنظمة بموجب المادة الثالثة من ميثاق الوحدة الثقافية العربية وتم الإعلان رسميًّا عن قيامها بالقاهرة يوم 25 يوليو 1970.


وتهدف المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو" إلى تعزيز الوحدة الفكرية والثقافية بين الدول العربية من خلال التعليم والثقافة والعلوم، ورفع مستوى الموارد البشرية في الوطن العربي عبر تحسين التعليم وتطوير النظم التربوية، وأيضًا نشر اللغة والثقافة العربية والإسلامية، ودعم البحث العلمي والتطوير التكنولوجي وتشجيع الحوار الثقافي عالميًّا.


المزيد حول الألكسو: السعودية تتسلم رئاسة المجلس التنفيذي لمنظمة الألكسو حتى 2026

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة x