مؤسسة الإمارات للآداب تطلق فعاليات المؤتمر الأول لمشروع القراءة للمتعة بدبي

الشيخة لطيفة بنت محمد أثناء حضورها فعاليات المؤتمر الأول لمشروع القراءة للمتعة. الصورة من الحساب الرسمي للشيخة لطيفة على منصة x
الشيخة لطيفة بنت محمد أثناء حضورها فعاليات المؤتمر الأول لمشروع القراءة للمتعة. الصورة من الحساب الرسمي للشيخة لطيفة على منصة x

أطلقت مؤسسة الإمارات للآداب فعاليات المؤتمر الأول لمشروع "القراءة للمتعة" في المنطقة، بمشاركة نخبة من الخبراء المتخصصين في مجالات التربية وسياسات التعليم والقراءة، وذلك في إطار تحقيق مستهدفات "أجندة دبي الاجتماعية 33" التي تهدف إلى بناء الأسر الأسعد والأكثر ترابطاً وتسامحاً وتمسكاً بالقيم والهوية الوطنية وتحقيق المنظومة التعليمية الأكثر قدرة على مواكبة طموحات دبي المستقبلية وتعزيز رأس مالها البشري.

50 خبيرًا في المؤتمر الأول لمشروع "القراءة للمتعة"

يذكر أنّ هذا المؤتمر الذي انطلق يوم أمس السبت الموافق 19 مايو 2024 ويختتم فعالياته اليوم الأحد في مقر جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية بدبي تم بحضور الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة هيئة الثقافة والفنون في دبي، واستضاف المؤتمر أكثر من 50 خبيرًا من حول العالم والمنطقة في محاولة لتسليط الضوء على أثر القراءة في حياة الناس، كما ركز المؤتمر على الفئات الأخرى الضرورية لضمان نجاح جهود تعزيز عادة القراءة للمتعة وتضمنت هذه الفئات: البيئة المنزلية والمدرسية والآباء والمعلمين والأكاديميين والباحثين والمجتمع العلمي. وشهد المؤتمر العديد من الجلسات النقاشية والحوارية وورش عمل مع خبراء في مجال التعليم.

متحدثون بارزون من الإمارات

يشار إلى أنّ برنامج المؤتمر شمل متحدثين بارزين من دولة الإمارات العربية المتحدة، والذين قدموا منظوراً إقليميًّا حول مفهوم "القراءة للمتعة"، وشملت قائمة ضيوف المؤتمر كلاً من الدكتور سلطان النيادي، وزير الدولة لشؤون الشباب، والدكتور سعيد مبارك بن خرباش، المدير التنفيذي لقطاع الفنون والآداب بهيئة الثقافة والفنون في دبي، والدكتور رفيعة غباش، طبيبة نفسية ومؤسِسة متحف المرأة، والدكتور نادية تيسير الدباغ، استشاري الطب النفسي للأطفال والمراهقين بمستشفى الجليلة التخصصي للأطفال، والدكتور ريم القرق، مدير إدارة الاستراتيجية والتميّز المؤسسي وأستاذ مساعد في السياسة الصحية في جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية، ومريم الفلاحي، مستشارة الأمانة العامة للمجلس التنفيذي بإمارة دبي، وإبراهيم البلوشي، مدير إدارة الشركات و الاستدامة في مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية.
كما شمل برنامج المؤتمر حوارات مع خبراء من حول العالم، وأيضًا شارك فيه خبراء من جهات تعليمية.

مشروع "القراءة للمتعة"

الجدير بالذكر أنه في مايو 2023، وقعت مؤسسة الإمارات للآداب مذكرة تفاهم مع "دي بي ورلد". تتضمن مذكرة التفاهم خطة متكاملة لمبادرة رائدة تشجع وتعزز عادة القراءة للمتعة باللغتين العربية والإنجليزية. ووضعت المؤسسة برنامجاً لمدة خمس سنوات يشمل ست مدارس في دبي بهدف إنشاء مراكز تميز يمكن توسيع نطاقها في المستقبل.


وتلتزم المؤسسة بتحقيق عدد من الأهداف منها العمل مع المدارس لتعزيز وإنشاء مكتبات ذات بيئة ديناميكية مفعمة بالمتعة والفائدة، ودعم وتطوير المكتبات داخل الفصول الدراسية وتخصيص وقت من الدوام المدرسي اليومي للقراءة مع الفصول، باللغتين العربية والإنجليزية، وتوفير مجموعة واسعة من الكتب، باللغتين العربية والإنجليزية، بهدف توفير المزيد من الاختيارات للأطفال، وتطوير قوائم شاملة للكتب ومجموعة من الإرشادات والتعاليم لمساعدة أمناء المكتبات على اختيار الكتب المناسبة لاهتمامات وثقافات الأطفال المختلفة.
ويدعم طلبة الدكتوراه بجامعات دبي – جامعة زايد، وجامعة الإمارات وجامعة برمنجهام وجامعة كامبريدج – المبادرة من خلال إجراء البحوث وتحليل النتائج. وفي عام 2024، بدأت كل من مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية وتحدي القراءة العربي بدعم المبادرة بشكل استراتيجي. فيما تقوم كل من دار الهدهد للنشر والتوزيع ودار "بينجوين" للنشر بتقديم مجموعة من الكتب لتعزيز جهود المبادرة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة x