الموارد البشرية السعودية تطلق خدمة حماية الأجور لرواتب العمالة المنزلية يوليو القادم

الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية
الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية اليوم الاثنين الموافق 13 مايو عن إطلاق خدمة "حماية الأجور" لرواتب العمالة المنزليَّة.
ويأتي إطلاق هذه الخدمة استمرارًا لمبادرات الوزارة في تطوير قطاع العمالة المنزلية، وضمان حقوق كل من صاحب العمل والعامل المنزلي.

خدمة حماية الأجور لرواتب العمالة المنزلية

يذكر أنّ هذه الخدمة تهدف إلى ضمان الشَّفافيَّة في عمليَّة دفع الرَّواتب وتسهيلها؛ من خلال استخدام المحافظ الرَّقميَّة، والبنوك المعتمدة عبر منصَّة "مساند". وتعزز هذه الخدمة من الأمان والموثوقيَّة في نقل الأجور، ممَّا يحفظ حقوق الأطراف التَّعاقديَّة.
وتشمل خدمة دفع رواتب العمالة المنزليَّة عبر القنوات الرَّسميَّة المحدَّدة عددًا من الفوائد لصاحب العمل، وتتلخص هذه الفوائد بالنقاط التالية:
• تعزِّز إثبات الرَّواتب للعمالة المنزليَّة.
• تُسهِّل على صاحب العمل إنهاء الإجراءات الخاصَّة بالعامل عند انتهاء العلاقة التَّعاقديَّة أو عند سفره.
• تُؤدّي إلى حماية صاحب العمل والعامل عند نشوب الخلاف _لا قدَّر الله_.

موعد تطبيق خدمة حماية الأجور

يشار إلى أنّ تطبيق هذه الخدمة يبدأ اعتبارًا من 1 يوليو 2024م على العمالة المنزليَّة القادمة بموجب عقود جديدة، أمَّا العقود الحاليَّة فسوف يتمُّ التَّطبيق عليها بشكلٍ تدريجيٍّ على مراحل حسب عدد العمالة المنزليَّة لدى كلّ صاحب عمل، فأصحاب العمل الذين لديهم أكثر من أربعة عُمَّال منزليين، ستطبَّق الخدمة عليهم في 1 يناير 2025م، أمَّا أصحاب العمل الذين لديهم ثلاثة عُمَّال فأكثر فستطبق عليهم في 1 يوليو 2025م، في حين أنَّ من لديهم عاملان فأكثر ستطبَّق الخدمة عليهم في 1 أكتوبر 2025م، ومن المقرَّر أن تشمل الخدمة جميع العمالة المنزليَّة بحلول 1 يناير 2026م.
وتتاح هذه الخدمة اختيارًا عبر منصَّة "مساند" منذ 1 أبريل 2022م، وقد لاقت تفاعلًا إيجابيًّا واسعًا من العملاء، وأطراف العلاقة التَّعاقديَّة.

برنامج حماية الأجور

برنامج حماية الأجور يقوم برصد عمليات صرف الأجور لجميع العاملين والعاملات في منشآت القطاع الخاص (السعوديين والوافدين) بهدف إنشاء قاعدة بيانات تحوي معلومات محدثة عن عمليات دفع أجور العاملين في القطاع الخاص وتحديد مدى التزام المنشآت بدفع الأجور في الوقت وبالقيمة المتفق عليهما. وقد تم ابتداءً من تاريخ 2271434هـ الموافق 162013م البدء في تطبيق البرنامج ليشمل في مرحلته الأولى منشآت الحجم العملاق (3,000 موظف أو أكثر) "كفترة تجريبية" ثم بات بإمكان هذه المنشآت التسجيل ورفع ملف صرف الأجور في بوابة الخدمات الإلكترونية للوزارة التطبيق الإلزامي من تاريخ 25/10/1434 هـ الموافق 1/9/2013 م.


يمكنك الاطلاع على: "الموارد البشرية السعودية" تدعو منشآت القطاع الخاص إلى تحديث بيانات فروعها عبر "قوى"


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر