إدارة "حجاج تركيا" تستخدم المؤشرات والـ "باركود" للحد من ظاهرة الحجاج التائهين

حجاج تركيا تستخدم المؤشرات والـ باركود
حجاج تركيا تستخدم المؤشرات والـ باركود

أكملت إدارة شركة حجاج تركيا وأوروبا وأمريكا وأستراليا جاهزية منظومة العمل والكوادر العاملة لموسم حج هذا العام 1445هـ، وقد قامت الشركة باستحداث وسائل جديدة لرقابة تضمن نجاح الموسم - بإذن الله تعالى - منها استخدام تقنية الباركود في مساكن الحجاج واعتماد مؤشرات الأداء كأداة لتحسين الخدمات.

وأوضح مدير شركة رواسي المشاعر، طارق سراج عقيل، أن الشركة طورت طريقة للرقابة عبر الشاشات والبث المباشر لضمان جودة الخدمات المقدمة من مراكز الخدمة الرئيسية، ويعتمد النظام على استخدام التصوير المباشر للأشخاص، ليس فقط في عمليات النقل إلى المشاعر المقدسة، بل أيضًا لحضور كل العاملين في مجال خدمة العملاء بمواقعهم بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة، بهدف ضبط الأداء وتحسينه، كما يتم استخدام تطبيق الواتساب لإعلام الموظفين عن مواقع عملهم.

نظام الباركود

وأشار عقيل إلى أن نظام الباركود الملصق على عمارات إسكان ضيوف الرحمن سيمكّن الحجاج من التعرف على مواقعهم بسهولة، حيث يوفر الباركود العنوان والموقع الجغرافي عبر تقنية GPS. ويُعد هذا النظام وسيلة لمعالجة ظاهرة التائهين بين الحجاج، ومن المتوقع أن تسهم هذه الابتكارات في تطوير أعمال الحج وضمان نجاح الموسم الحالي.

ذكر أن استقبلت شركة مطوفي حجاج تركيا وأوروبا وأمريكا وأستراليا، عدداً من حجاج الدول التي تخدمها، وذلك لأداء مناسك الحج لهذا العام بمكة المكرمة.

وقدمت الشركة وفرق العمل التابعة لها، ورش عمل نوعية و لقاءات توعوية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، لشرح آليات عمل بطاقة الحجاج الذكية واشتراطات استخدامها وموانعها، والجوانب التقنية الخاصة بها، وطريقة شرح استخدامها للحجاج، إضافة إلى تقديم خطة النقل التقليدي خلال موسم الحج، لشرح خطط السير داخل مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والسبل المثلى لتلافي الأخطاء والتعاون مع كافة الجهات ذات العلاقة، وكيفية التعامل على برنامج "ضيف" وحالات الطوارئ، وأهمية الالتزام بمعايير الجودة والنظافة ومراعاة الأنظمة التي تضمن أمن وسلامة الحجاج لإخراج موسم مثالي وناجح.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس