الحج والعمرة تعلن وصول نصف مليون حاج إلى السعودية من جميع دول العالم

الحج والعمرة تعلن وصول نصف مليون حاج إلى السعودية من جميع دول العالم
الحرم لمكي - الصورة من واس

كشفت وزارة الحج والعمرة، عبر حسابها الرسمي على منصة "اكس"، عن وصول نصف مليون حاج إلى المملكة العربية السعودية حتى الآن لموسم حج 1445/2024، عبر جميع منافذ السعودية الجوية والبرية والبحرية.

الترحيب بضيوف الرحمن

وأبانت الوزارة، أن ذلك يأتي وسط استعداد منظومة الحج لاستقبال ضيوف الرحمن القادمين إلى المملكة من مختلف أنحاء العالم.

ورحبت الحج والعمرة في بيان، بقدوم حجاج بيت الله الحرام الذين بدأت طلائعهم تفد إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة.

بطاقة "نسك"

ودعت وزارة الحج والعمرة الحجاج إلى المبادرة بالحصول على بطاقة "نسك" التي تمكّنهم من دخول المشاعر المقدّسة والتنقل فيها بيسر وسهولة.

وأكدت الوزارة التزامهم بالأنظمة، إضافة إلى تسهيل تلقيهم العناية الصحية عند الحاجة، وإمكان التعرف على عناوين ومواقع شركات الحج ومؤسساته التي ينتمون إليها.

تسهيل إجراءات دخول الحجاج

فيما سخّرت المديرية العامة للجوازات كافة إمكاناتها؛ لتسهيل إجراءات دخول ضيوف الرحمن خلال موسم الحج للعام الجاري، من خلال دعم منصاتها في المنافذ الدولية الجوية والبرية والبحرية بأحدث الأجهزة التقنية التي يعمل عليها كوادر بشرية مؤهلة بلغات مختلفة.

التحذير من شركات الحج الوهمية

وكانت وزارة الحج والعمرة، قد حذرت في وقت سابق، الراغبين في أداء مناسك الحج من الوقوع ضحية لحملات الحج الوهمية لهذا العام الجاري، والتي تعلن عن خدماتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي في عدد من الدول.

لا حج إلا بتأشيرة

وأوضحت الوزارة، أن القدوم لأداء فريضة الحج لا يكون إلا من خلال الحصول على تأشيرة حج صادرة من الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية وبالتنسيق مع الدول عبر مكاتب شؤون الحج فيها، أو عبر منصة "نسك حج" للدول التي ليس لديها مكاتب رسمية خاصة بالحج.

خطوات الاستعداد للنسك من الميقات

وفي ذات السياق، أعلنت وزارة الحج والعمرة مؤخراً، عن خطوات الاستعداد للنسك من الميقات لموسم الحج للعام الجاري، وذلك بهدف تعليم الحجاج هذه الخطوات لأداء فريضة الحج بشكل سليم وعلى أكمل وجه، حيث يعتبر الميقات هو أولى محطات الحج، والذي منه يبدأ الحجيج في الاستعداد للحج، وأداء مناسك الإحرام له، وتتضمن خطوات الاستعداد من الميقات الآتي:

  • بدء الحاج في التلبية.
  • اغتسال الحج ووضع العطور والتطيب بالنسبة للرجال.
  • ارتداء الرجال زي الإحرام.
  • التوقف عن أي شيء يفسد إحرام الحجيج.
  • تجهيز حقيبة للظهر بها كل ما يلزم الشخص أثناء أدائه مناسك الحج مثل (الماء أو بعض الأدوية اللازمة له وتصريح الحج وبطاقة الهوية أو جواز السفر).
  • شحن الهاتف المحمول بشكل جيد لاستخدامه أثناء الحج لأي غرض.
  • تحميل تطبيق وزارة الحج على الهاتف من أجل التعرف على طرق التواصل مع المساعدات المقدمة من وزارة الحج والعمرة، ووزارة الداخلية للحجاج أثناء أداء المناسك مثل الإسعافات أو نقل المرضى للمستشفيات.

وفي ذات السياق: "الحج والعمرة" تؤكد: العناية بكبار السن وذوي الإعاقة في الحرمين تشمل جميع محطات الرحلة

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس