شؤون الحرمين توفر عدداً من الخدمات لضيوف الرحمن لموسم حج هذا العام

توفيرعربات جولف لموسم حج هذا العام
توفيرعربات جولف لموسم حج هذا العام

حرصت رئاسة الشؤون الدينية للمسجديْن الحرام والنبوي على تعزيز مبادرة "إنسانيون"، والتي تهدف إلى تيسير أداء مناسك الحج والعمرة للحجاج من ذوي الاحتياجات الخاصة، وكان من أبرز جوانب هذه الجهود توفير مصاحف برايل للحجاج المكفوفين داخل المسجد الحرام والمسجد النبوي، فيما كشفت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي عن توفير "251 عربة جولف"؛ لتسهيل تنقل الحجاج داخل المسجد الحرام.

مصاحف برايل الإلكترونية

وفي هذا الإطار، وفرت الرئاسة المزيد من نسخ مصاحف برايل الإلكترونية في أروقة وجنبات الحرمين الشريفين؛ حتى يتمكن الحجاج المكفوفون من قراءة القرآن الكريم وتدبر آياته بيسر ومرونة. وتتميز هذه المصاحف بتحويل الأحرف الثابتة إلى متحركة تتشكل إلكترونياً وفقاً لآيات القرآن الكريم، مما يسهل على الكفيف الوصول إلى الصفحات والسور والأجزاء.

وإلى جانب توفير مصاحف برايل، خصصت الرئاسة مواقع ودواليب للمصحف الإلكتروني للحرمين الشريفين ومصاحف تراجم معاني كلمات القرآن بعدة لغات، مثل الإنجليزية والأردية والإندونيسية، وذلك داخل المصليات المخصصة لكبار السن والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالمسجد الحرام والمسجد النبوي.

وتأتي هذه الجهود ضمن مبادرة "إنسانيون"، التي تسعى الرئاسة إلى تفعيلها خلال موسم الحج؛ بهدف الاهتمام بهذه الفئة الغالية من الحجاج وتسهيل قراءة القرآن وتفسيره بالنسبة لهم، وذلك بدلاً من الصعوبات التي قد يواجهونها في قراءة مصاحف برايل الورقية الضخمة.
للمزيد الاطلاع على: توفير أعداد كبيرة من المصاحف وترجمات معاني القرآن الكريم استعداداً لموسم حج 1445هـ.


251 عربة جولف لموسم الحج

وضمن إطار الاستعدادات الكاملة لموسم الحج لهذا العام 1445هـ، كشفت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي عن خطتها التشغيلية المتكاملة لخدمة ضيوف الرحمن، والتي تتضمن توفير (251) عربة جولف؛ لتسهيل تنقل الحجاج داخل المسجد الحرام، إضافة إلى توفير (10) آلاف عربة يدوية موزعة على (20) موقعاً مختلفاً في رحاب المسجد الحرام وساحاته.

كما تستهدف الخطة التشغيلية خدمة (35) ألف شخص يومياً، وتحقيق نسبة تشغيل قصوى تبلغ 100% لمواقع التوزيع، كما تتضمن توفير (10) آلاف دافع عربة يدوية بحلول نهاية موسم الحج؛ لتمكين الحجاج من أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس