حمدان بن محمد يوجه بإطلاق مبادرة لتأهيل المعلمين بمدارس دبي في مجال الذكاء الاصطناعي وإعداد الطلاب للمستقبل

الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم. الصورة من الموقع الإلكتروني الرسمي للشيخ حمدان
الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم. الصورة من الموقع الإلكتروني الرسمي للشيخ حمدان

وجه الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي رئيس مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل، اليوم الأربعاء الموافق 12 يونيو بإطلاق مبادرة لتأهيل المعلمين في مدارس دبي في مجال الذكاء الاصطناعي وتمكينهم بالمعرفة اللازمة لتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي وإمكاناته لدعم الأجيال وإعدادهم للمستقبل بما يواكب التطور المتسارع للذكاء الاصطناعي. وسيتم إطلاق المبادرة تحت إشراف "مركز دبي لاستخدامات الذكاء الاصطناعي" بالتعاون مع هيئة المعرفة والتنمية البشرية، وذلك تماشيًا مع مستهدفات خطة دبي السنوية لتسريع تبنّي استخدامات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي.

مبادرة تأهيل المعلمين في مجال الذكاء الاصطناعي

وكان الشيخ حمدان بن محمد قد علق حول هذه المبادرة:" نهدف من هذه المبادرة إلى تسليح معلمينا بقوة الذكاء الاصطناعي وتعزيز قدراتهم المهنية لإثراء التجربة التعليمية لطلابنا. هذه المبادرة تجسد حرصنا على استباق المستقبل والابتكار والتميز في التعليم وإعداد أجيالنا القادمة للمستقبل".
وتتضمن المبادرة تكريم أفضل 10 معلمين مبتكرين في استخدامات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي للارتقاء بمخرجات التعليم وإعداد الطلاب للمستقبل، خلال الدورة القادمة من خلوة الذكاء الاصطناعي في 29 أبريل 2025 بجوائز تصل قيمتها الإجمالية إلى مليون درهم.


وستوفر المبادرة تدريبًا شاملاً للمعلمين في دبي على أساسيات استخدام التطبيقات المتقدمة، ودمج أدوات الذكاء الاصطناعي لأتمتة المهام وتخصيص تجارب التعليم لتكون دبي الأفضل في توظيف الذكاء الاصطناعي في قطاع التعليم. وسيتم تطوير برنامج متكامل يجمع بين التدريب العملي والتعليم عبر الإنترنت، ويتضمن تقييمًا دوريًّا لضمان أفضل النتائج وتحقيق الأهداف المطلوبة على المدى الطويل.

دعم التعليم بالذكاء الاصطناعي

وقال الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم: "نهدف لأن تكون دبي الأفضل عالميًّا في تصميم منظومة تعليمية مستقبلية توظف أحدث حلول الذكاء الاصطناعي وتسخّر تطبيقاته المتنوعة والمفيدة. والمعلمون هم الركيزة الأولى في مسار التمكين والتطوير ضمن هذه المبادرة، وبجهودهم سنضمن بناء أجيال مستعدة للمستقبل وقادرة على فهم ومواكبة التحولات التكنولوجية المتسارعة".


وأكد الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم بأنّ قطاع التعليم على مستوى العالم سيشهد تغيرات جذرية في أنماط التدريس من خلال استخدام أدوات جديدة وبيئات تعلم فريدة تعتمد على الواقع المعزز والواقع الافتراضي، فضلاً عن تطور المناهج التعليمية بشكل سريع خلال السنوات القليلة القادمة مدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي.

خلوة الذكاء الاصطناعي 2024

الجدير بالذكر فإنّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم حضر أعمال "خلوة الذكاء الاصطناعي 2024" التي انعقدت يوم أمس الثلاثاء الموافق 11 يونيو في متحف المستقبل و"منطقة 2071" في أبراج الإمارات بمشاركة أكثر من 2500 صانع قرار ومسؤول وخبير ومتخصص في الذكاء الاصطناعي، ونحو 50 مدير تنفيذي لكبرى الشركات التكنولوجية مثل "مايكروسوفت" و"آي بي أم" و"غوغل" و"أمازون" و"أوراكل" و"إس إيه بي" و"إنفيديا" و"سامسونغ" وغيرها. وضمت الخلوة جلسات رئيسية وحلقات نقاشية تمحورت أبرز مواضيعها حول مستقبل تنمية المواهب من خلال تسريع تبني الذكاء الاصطناعي في قطاع التعليم.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة x