اعتماد تطبيق توكلنا قناة إضافية إلزامية للخدمات الحكومية

هيئة الحكومة الرقمية
اعتماد تطبيق توكلنا قناة إضافية إلزامية للخدمات الحكومية

جاء في المركز الوطني للوثائق والمحفوظات، تفاصيل قرار إداري جديد من هيئة الحكومة الرقمية، يتضمن اعتماد تطبيق "توكلنا" قناةً إضافية إلزامية للخدمات الحكومية، على أن تُضاف خدمات التطبيقات لدى الجهات الحكومية جميعها إلى تطبيق "توكلنا" بالتزامن مع إطلاقها أو تحديثها في القنوات الأخرى.
واشتمل القرار على إعداد خطة تنفيذية مرحلية لإتاحة الخدمات القائمة كافة، المقدمة عن طريق تطبيقات الأجهزة الذكية، وتَضَمن القرار توجيه الجهات بإعداد قائمة بالخدمات الحكومية الرقمية ذات الأثر العالي التي تكون غير متاحة على تطبيقات الأجهزة الذكية لتُضاف ضمن الخطة التنفيذية لدمج الخدمات.

تطبيق توكلنا

في 24 مارس 2021 أطلقت وزارة الداخلية السعودية، بالتعاون مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، مشروع (الهوية الرقمية) عن طريق تطبيق "توكلنا"، والذي يهدف إلى رقمنة الوثائق الثبوتية الحكومية. تُعد الهوية الرقمية مطابقة للهوية الرقمية (الهوية الوطنية للسعوديين وهوية مقيم للمقيمين) في تطبيق وزارة الداخلية الإلكتروني (أبشر أفراد)، وتُعد إثباتًا رسميًّا معتمدًا للمواطنين والمقيمين لإثبات هوياتهم لدى رجال الأمن بصفتها وسيلة إثبات إلكترونية. يأتي هذا التعاون بين وزارة الداخلية وسدايا تنفيذًا لتوجيهات رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان آل سعود، لتعزيز التكامل بين الجهات الحكومية في إطار جهود تمكين التحول الرقمي تحقيقًا لمستهدفات رؤية 2030.
في سياق منفصل: إظهار نتائج الطلاب للفصل الدراسي الثاني 1445هـ من توكلنا

هيئة الحكومة الرقمية

هيئة الحكومة الرقمية هي هيئة حكومية سعودية أنشئت بقرار مجلس الوزراء بتاريخ 9 مارس 2021 الموافق 25 رجب 1442هـ. تختص بكل ما يتعلق بالحكومة الرقمية في المملكة، وتطوير وتنظيم البنية الرقمية للجهات الحكومية ورفع كفاءة المواقع والبوابات الإلكترونية، فضلاً عن تنظيم أعمال الحكومة الرقمية، وذلك ضمن مساعيها لتحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030.
تهدف الهيئة إلى إثراء تجربة العميل عن طريق تحسين تجربة التعامل مع الخدمات الحكومية لتكون رقمية واستباقية، وكذلك رفع كفاءة العمل الحكومي عن طريق تبني نماذج فعالة ومبتكرة للتحول الرقمي في مجالات متنوعة كالصحة الرقمية والتعليم عن بعد والاقتصاد الرقمي وغيرها.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر