آلية احتساب الحد الأدنى للمعاش في نظام التأمينات الاجتماعية الجديد

احتساب الحد الأدنى للمعاش في نظام التأمينات الاجتماعية الجديد
احتساب الحد الأدنى للمعاش في نظام التأمينات الاجتماعية الجديد

قبل أيام صدرت الموافقة الرسمية لمجلس الوزراء على نظام التأمينات الاجتماعية الجديد على أن يتم تطبيقه على الملتحقين الجدد بالعمل مع استمرار العمل بأحكام نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية بالنسبة لحال المشتركين الحاليين، ويستثنى من ذلك الفئات التي تخضع للأحكام المتصلة بالسن النظامية للتقاعد والمدة المؤهلة لاستحقاق المعاش لبعض الفئات.

ولعل أبرز الأسئلة التي انتشرت بين المستفيدين تتعلق بالحد الأدنى للمعاش المستحق للمشترك، وكذلك الفئات المشمولة بتعديلات نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية، وتبين وفقا لما كشفت عنه المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أن الحد الأدنى للمعاش هو 4 آلاف ريال سعودي، وفي السطور التالية نوضح آلية احتسابه نسبة للمستفيدين من نظام التأمينات الاجتماعية.

الحد الأدنى للمعاش المستحق من التأمينات الاجتماعية

وفقا لما أشار إليه موقع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، فإنه في حال بلغت مدة اشتراك المستفيد 480 شهرا، فإنه يستحق الحد الأدنى للمعاش والذي يقدر  بـ4 آلاف ريال سعودي، أما في حال قلت مدة الاشتراك عن 480 شهرا فإنه يتم إنقاص الحد الأدنى المحتسب من المعاش عن كل 12 شهر اشتراك، على ألا يقل إجمالي المعاش المستحق عن 2000 ريال سعودي.

وأكدت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أن المنافع التي يطبق عليها الحد الأدنى للمعاش تشمل منفعة أفراد العائلة ومنافع العجز ومنفعة التقاعد عن السن النظامي والتقاعد المبكر، ونوهت أنه لا يطبق على منفعة ساند وتعويض الأمومة.

في حال أردت معرفة المزيد عن نظام التأمينات الاجتماعية الجديد: تعويض الأمومة يعزز حضورها في سوق العمل بالسعودية

وتابعت التأمينات الاجتماعية مستعرضة الحد الأعلى والراتب الخاضع للاشتراك والذي يبلغ 45 ألف ريال سعودي، أما بالنسبة للحد الأدنى لأجر الاشتراك في فرع المعاشات فقد أكدت التأمينات الاجتماعية أنه يصل لـ1500 ريال سعودي وفي فرع  الأخطار المهنية لغير الخاضعين لفرع المعاشات 400 ريال سعودي.

على من يطبق نظام التأمينات الاجتماعية الجديد؟

وفقا للتعديل الجديد فإن نظام التأمينات الاجتماعية يطبق على لعاملين والموظفين المدنيين الجدد في القطاعين الحكومي والخاص ممن يلتحقون بسوق العمل بعد سريان نظام التأمينات ​الجديد وليس لديهم مدد اشتراك سابقة خاضعة لنظام التقاعد المدني أو التأمينات لم يعوضوا عنها وقت سريان نظام التأمينات الجديد.

يمكنك معرفة أكثر عن نظام التأمينات الجديد من هنا.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس