إنشاء أكبر سوق للمواد الغذائية والخضار والفواكه في العالم بدبي

الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم يشهد توقيع الاتفاقية. الصورة من مكتب دبي الإعلامي
الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم يشهد توقيع الاتفاقية. الصورة من مكتب دبي الإعلامي
 أكبر سوق للمواد الغذائية والخضار والفواكه في العالم بدبي. الصورة من مكتب دبي الإعلامي
أكبر سوق للمواد الغذائية والخضار والفواكه في العالم بدبي. الصورة من مكتب دبي الإعلامي
الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم يشهد توقيع الاتفاقية. الصورة من مكتب دبي الإعلامي
 أكبر سوق للمواد الغذائية والخضار والفواكه في العالم بدبي. الصورة من مكتب دبي الإعلامي
2 صور

وجّه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بإنشاء "سوق المواد الغذائية والخضار والفواكه"، أكبر سوق للمواد الغذائية والخضار والفواكه في العالم، ويأتي إنشاء هذا السوق في إطار توجهات إمارة دبي واستراتيجياتها لتعزيز الفرص الاستثمارية والاقتصادية ما يساهم في تحقيق أهداف أجندة دبي الاقتصادية D33 الرامية لمضاعفة حجم اقتصاد الإمارة وتحويلها إلى واحدة من أفضل ثلاث مدن اقتصادية بحلول 2033، إضافة إلى الارتقاء بجودة حياة سكان دبي وتعزيز جاذبيتها ورفاهية العيش فيها.

فرص استثمارية للشركات العالمية

وبهذه المناسبة قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم:" أطلقنا اليوم خطتنا لتطوير أكبر منطقة لوجستية في العالم لتجارة المواد الغذائية والخضار والفواكه... توسيع ومضاعفة مساحة السوق الحالي لدعم أجندتنا الاقتصادية وخلق فرص تجارية واستثمارية أكبر. وكلفنا مجموعة موانئ دبي العالمية بإدارة وتشغيل السوق وتطويره وربطه مع الأسواق العالمية".
وأضاف الشيخ محمد: "دبي بموقعها الاستراتيجي ومرافقها المتطورة تمثل مركزاً تجاريًّا واستثماريًّا يستقطب كبرى الشركات. والعمل سيتضاعف خلال الفترة المقبلة لتعزيز دور الإمارة في خلق الفرص الاستثمارية للشركات العالمية. ولتكون دبي وجهة أسواق وعمليات التصدير وإعادة التصدير في مختلف القطاعات وتعظيم الفرص الاقتصادية للمستثمرين في هذا المجال".

شراكة لإنشاء وإدارة السوق

يذكر أنّ الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الأول لحاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية، نائب رئيس المجلس التنفيذي، شهد توقيع اتفاقية شراكة بين بلدية دبي ومجموعة موانئ دبي العالمية، لإنشاء وإدارة "سوق المواد الغذائية والخضار والفواكه"، والذي سيكون أكبر سوق للمواد الغذائية والخضار والفواكه في العالم.
وحول هذ المشروع قال الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم:" إنّ المشروع الجديد سيخلق فرصًا اقتصادية جديدة... وبيئة استثمارية أفضل في هذا القطاع الغذائي المهم ويدعم رؤية أجندة دبي الاقتصادية D33 ".

ربط الأسواق الإقليمية والعالمية

فيما قال سلطان أحمد بن سليّم، رئيس مجلس إدارة مجموعة موانئ دبي العالمية "دي بي ورلد":" دبي تعتبر نموذجًا عالميًّا رائداً في توليد فرص الاستثمار وربط الأسواق الإقليمية والعالمية في مختلف قطاعات التجارة، وحلولها اللوجستية الكفيلة باستدامة سلاسل الإمداد في جميع المجالات، وسيرسخ هذا السوق دعائم قوية للتجارة في هذا المجال عبر أسواق المنطقة والعالم، خصوصاً عبر ما سيتم توفيره من خلال إدارة هذا السوق من حلول لوجستية وتمويلية، لتوسيع أذرع التجارة في هذا المجال إقليميًّا وعالميًّا".


وتشمل الخطة التطويرية لهذا السوق توفير بنية تحتية متطورة ومرافق تخزينية واسعة ومبردة بأحدث المواصفات والمعايير التي تتوافق مع المتطلبات التشغيلية لهذا القطاع الحيوي، بالإضافة إلى ساحات وافرة للتحميل والتنزيل تتلاءم مع سلاسة حركة المرور ضمن حرم السوق والطرق المحيطة به.


وسيدعم هذا السوق استراتيجية الأمن الغذائي لدولة الإمارات العربية المتحدة وتلبية الاحتياجات المتزايدة للمجتمع من مواطنين ومقيمين وتعزيز معدلات نمو القطاع وجذب مختلف المستثمرين لهذا السوق. كما سيشكل السوق نافذة تجارية موحدة لكافة إجراءات ورحلة المتعاملين بكل سلاسة، بالإضافة الى حلول لوجستية وسلسة تبريد متكاملة.

تعزيز مكانة دبي التجارية

من جانبه قال داوود الهاجري المدير العام لبلدية دبي:" إنّ اتفاقية إنشاء وإدارة "سوق المواد الغذائية والخضار والفواكه" تأتي ضمن التعاون المستمر بين مختلف الجهات لتعزيز تنافسية دبي وجاذبيتها للاستثمار والعيش والعمل، وهذه الاتفاقية تعكس توجهات دبي في تطوير الأسواق للارتقاء بجودة حياة مجتمع دبي، وترسيخ مكانة الإمارة كمركز تجاري دولي، وتقديم الحلول المبتكرة لتعزيز فرص الاستثمار وفتح الآفاق أمام الأعمال الجديدة ومضاعفة حجم التجارة".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة x