3 مخبوزات سعودية ضمن مبادرة "مخبوزات المدن المبدعة"

مخبوزات المدن المبدعة - مصدر الصورة حساب الهيئة بمنصة إكس
مخبوزات المدن المبدعة - مصدر الصورة حساب الهيئة بمنصة إكس

في خطوة تُعزز مكانة الطهي السعودي ودوره في إبراز الثقافة الوطنية، أعلنت هيئة فنون الطهي اليوم عن إدراج ثلاث مخبوزات سعودية ضمن مبادرة "مخبوزات المدن المبدعة"، هذه المبادرة تهدف إلى إبراز التراث الطهوي الغني للمدن السعودية المدرجة في شبكة اليونسكو للمدن المبدعة.

هيئة فنون الطهي تدرج ثلاث مخبوزات سعودية

وجاءت هذه المخبوزات لتمثّل المدن المبدعة السعودية في شبكة اليونسكو، حيث تم اختيار "الخبز الأحمر" من مدينة الأحساء، و"الكليجا" من مدينة بريدة، و"خبز الملّة" من مدينة الطائف، وقد تم اختيار هذه المخبوزات بناءً على عدة معايير، منها أن تكون محضّرة من الدقيق المحلي، وذات ارتباط وثيق بثقافة كل مدينة.

"الخبز الأحمر" من الأحساء هو نوع فريد من الخبز يحضّر بطريقة خاصة مع التمر والتوابل المميزة للمدينة، بينما "الكليجا" من بريدة هي حلوى تقليدية تحاكي تراث مدينة بريدة ومنطقة القصيم. أما "خبز الملّة" من الطائف فيُعد من أقدم المخبوزات في تراث فنون الطهي السعودي.

وأكد مسؤولو هيئة فنون الطهي أن هذا الإدراج يأتي ضمن جهود الهيئة وإستراتيجيتها بالمساهمة في إبراز فنون الطهي السعودية على المستوى المحلي والعالمي، وحرصها على التبادل المعرفي والثقافي الدولي. كما يُعد هذا الإدراج تأكيداً على الثراء والتنوع الثقافي للمدن السعودية المبدعة، والذي تجسّده هذه المخبوزات وطرق تحضيرها المميزة.

عن هيئة فنون الطهي

تأسست هيئة فنون الطهي في فبراير 2020؛ لتشرف على تنمية هذا القطاع والنهوض بمقوماته ووضع الآليات والضوابط ذات الصلة به، وتكون الهيئة فيه جهةً مرجعيةً وفعّالة. كما تسعى الهيئة للتعريف بالأطباق السعودية محلياً وعالمياً والفخر بتراث فنون الطهي والمواهب في هذا القطاع.

للمزيد من الاطلاع على: هيئة فنون الطهي تُطلق برنامج "ابدأ" في بداية جديدة نحو تطوير فنون الطهي والضيافة في المملكة.

تفخر هيئة فنون الطهي بتقديم حقائق وأرقام عن فنون الطهي السعودي العريق، والمسجل في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ‏ أو ما يعرف اختصاراً بالـيونسكو، والذي يعكس مكانة مطبخنا السعودي وما يحويه من إرث عميق يزيّن موائدنا بالأطباق التراثية المختلفة. ونسعى بخطى ثابتة لنشرها محلياً وعالمياً لتصبح المملكة العربية السعودية مثالاً لأصالة فن الطهي وموطناً لتجارب الطهي المذهلة، وبوابة تنطلق منها طاقات العمل والإبداع.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس