أحد أجهزة المطبخ قد يتسبب بمخاطر صحية كبيرة

موقد الغاز
موقد الغاز - الصورة من موقع unsplash

لا يكاد يخلو أي بيت من موقد الغاز الذي يعتبر أكثر الأجهزة استعمالاً في المنازل؛ لكن هذا الاستخدام ينطوي على مخاطر صحية كبيرة.
وفي هذا السياق، حذّر طبيب بريطاني من أن استعمال موقد الغاز يمكن أن يؤدي للإصابة بأمراض مثل الربو الحاد، وزيادة الحساسية، وحتى الالتهاب الرئوي؛ بحسب ما ذكره موقع "ميل أونلاين".
وقال بن إيفالد، الذي يعمل طبيباً في نيوكاسل: إن الناس يجب عليهم إعادة النظر في وجود موقد الغاز بالمنزل؛ خاصة في حال وجود أطفال، محذّراً من أن "العيش مع موقد غاز يعادل من الناحية الصحية العيش مع مدخن".
وأوضح إيفالد أن اللهب تنبعث منه جسيمات ضارة مثل ثاني أكسيد النيتروجين وهي تتدفق للجهاز التنفسي وتلتصق بالرئتين وتسبب تهيجها، كما تؤثر المشكلات الصحية أكثر على الأطفال المعرضين للغاز، ولكنها يمكن أن تؤثر أيضاً على البالغين وكبار السن.
وقال إيفالد: "هناك كثير من أسباب الربو، والفيروسات هي السبب الأكبر، لكن التعرض لموقد الغاز مدرج في تلك القائمة".
وأبان أن "ثاني أكسيد النيتروجين الناتج عن اللهب مهيج للجهاز التنفسي، ويمكن أن يكون سامّاً، وقد يؤدي للإصابة بالربو، إضافة إلى مادة الفورمالديهايد التي تطلقها الشعلة وهي أيضاً تُهَيج الجهاز التنفسي؛ فضلاً عن نسبة قليلة من البنزين الصادر عن اللهب وهو مادة مسرطنة".

خطر المواقد على الأطفال

وكشفت الأبحاث التي أجرتها المجلة الدولية لعلم الأوبئة أن الأطفال المعرضين لمواقد الغاز في المنزل لديهم خطر متزايد بنسبة 42% للإصابة بالربو وفرصة أكبر بنسبة 24% لتشخيص الربو في مرحلة ما من الحياة.

طرق تخفيف الأضرار

ويرى إيفالد أنه يمكن استخدام طرق عديدة لتقليل أضرار موقد الغاز؛ أبرزها فتح الباب أو النافذة قبل تشغيل الموقد، واستخدام شفاط المطبخ دائماً.
تابعوا المزيد: الغاز ينهي حياة عروسين في مصر بعد ساعات من زفافهما

اتجاه لوقف استخدامها

وفي أستراليا حذرت العديد من المناطق في العاصمة وعدد من المجالس المحلية تركيب أجهزة الغاز في المنازل الجديدة للتخلص من طاقة الوقود الأحفوري.
وفقاً لجمعية الربو الأسترالية، يستخدم 48 % من الأستراليين موقد غاز للطهي في المنزل ويستخدم 7 % سخانات غاز غير مدخنة بانتظام خلال الأشهر الباردة.
هذا ويعمل ما يعرف بالتحالف العالمي للطهي الآمن GCC على الوصول لطهي دون استخدام وقود أحفوري عبر الأجهزة الكهربائية التي تعمل بالطاقة المتجددة بحلول عام 2030 في المطابخ الجديدة وفرض هذا النظام في كل العقارات السكنية بحلول عام 2040.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس