هيئة التراث ونادي الصقور السعودي يوقعان مذكرة تفاهم لاستدامة موروث الصقارة

مذكرة التفاهم
مذكرة التفاهم

في خطوة مهمة لحفظ وتعزيز التراث الوطني للمملكة العربية السعودية، وقّعت هيئة التراث ونادي الصقور السعودي مذكرة تفاهم متعلقة بحماية وتوثيق موروث الصقارة.

تأتي هذه الخطوة من منطلق الاهتمام المشترك بين الجهتين لحوكمة القطاع التراثي والحفاظ على هذا الجانب المميز من الهوية الثقافية السعودية.

الاتفاقية

ووقّع الاتفاقية من جانب هيئة التراث الدكتور جاسر بن سليمان الحربش، الرئيس التنفيذي للهيئة، بينما مثّل نادي الصقور السعودي في التوقيع طلال بن عبدالعزيز الشميسي، الرئيس التنفيذي للنادي. وجرى التوقيع في مقر هيئة التراث في حي المربع بالعاصمة الرياض.

الهدف من الاتفاقية

تهدف هذه المذكرة إلى تعزيز التعاون بين الجهتين في المجالات ذات الاهتمام المشترك، وبشكل خاص فيما يتعلق بصون وحماية "الصقارة"، والتي تُعد عنصراً مُسجلاً على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي لدى منظمة اليونسكو، ويُعد هذا أحد الأسباب الرئيسية وراء إبرام هذه الاتفاقية.

كما تهدف المذكرة إلى تعزيز الدراسات العلمية حول ارتباط "الصقارة" بمواقع التراث العالمي، وتوحيد الجهود حول التوعية بأهمية هذا الموروث الثقافي. كما ستتضمن الاتفاقية تنظيم ملتقيات ومعارض دولية لتسليط الضوء على هذا التراث وضمان استدامته وتناقله إلى الأجيال القادمة.

وتأتي هذه الخطوة في إطار الجهود المبذولة لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 المتعلقة بتطوير القطاع التراثي والحفاظ على الهوية الثقافية السعودية.

نادي الصقور السعودي

نادي الصقور السعودي هو نادي تأسس بأمر ملكي في العام 2017، ويشرف عليه الأمير محمد بن سلمان عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد.

للمزيد الاطلاع على: موعد جديد لمعرض الصقور والصيد السعودي الدولي وسباق الملواح.

ويرأس مجلس إدارة النادي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، ويهدف إلى جمع الصقارين تحت رابطة واحدة، ويعمل على التنمية الثقافية والتعريف بهذا الإرث السعودي العريق، من خلال الأنشطة والفعاليات والمهرجانات والمزادات التي تحافظ على هواية الصيد بالصقور، وترسخ قيماً ومفاهيم ثقافية وبيئية واقتصادية. وتنسجم أهداف نادي الصقور السعودي مع رؤية المملكة 2030، وذلك في تعزيز جودة البيئة والحياة الفطرية بالمملكة، وحماية الصقور وإحياء الهوايات المرتبطة بها، ونقل هذه الهواية العربية الأصيلة إلى الأجيال القادمة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس