4 فروقات بين الضمان "المصنعي" و"الإضافي".. وزارة التجارة السعودية توضح

4 فروقات بين الضمان "المصنعي" و"الإضافي"
4 فروقات بين الضمان "المصنعي" و"الإضافي"

حددت وزارة التجارة السعودية عبر حسابها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي إكس 4 فروقات بين الضمان المصنعي والضمان الإضافي، وهما نوعان من الضمان على المنتجات، الأول "المصنعي" يعد إلزاميا، أما الضمان الإضافي فهو اختياريا.

وكشفت وزارة التجارة عن المدة المحددة لكل ضمان منهما، فالضمان المصنعي يحتاج مدة محددة لا تقل عن سنتين، والضمان الإضافي يحتاج مدة تتناسب مع ضوابط وشروط معتمدة، أما باقي الفروقات فتشمل الآتي.

الفروقات بين الضمان المصنعي والإضافي

حسب ما أشارت إليه وزارة التجارة السعودية فإن الضمان المصنعي يبدأ ضمانه من تاريخ الشراء الأول للمنتج، بيما يبدأ الضمان الإضافي من اليوم التالي من نهاية الضمان المصنعي، كما أن تغطية الضمان المصنعي تشمل العيوب والأعطال المصنعية، فيما تحدد تغطية الضمان الإضافي حسب سياسة المنشأة التجارية والشروط والأحكام المنصوص عليها في عقد الضمان، لا يكلف الضمان المصنعي صاحبه أي مقابل مالي، بينما يكون الضمان الإضافي وفق شروط وضوابط معتمدة.

ما هو الضمان المصنعي؟

يقدم الضمان المصنعي للمستهلك بواسطة البائع أو الشركة المصنعة مع المنتج الذي تم شراؤه ويغطي مشاكل وعيوب المنتج خلال فترة معينة، وتشمل سياسة الضمان إصلاح المنتج أو استبداله بمنتج آخر جديد دون تكاليف على المستهلك.

ما هو الضمان الإضافي؟

تقدمه الشركة المصنعة أو البائع بجانب الضمان المصنعي أو بعد انتهائه، ويتضمن الخدمات الإضافية مثل الصيانة المجانية لفترة أطول أو تغطية أوسع للأعطال أو أي مزايا إضافية ويتبع الضمان الإضافي سياسة المنشأة وأحكامها الخاصة.

الكشف عن المنتج التجاري المغشوش

كشفت وزارة التجارة السعودية عبر حسابها الرسمي على منصة إكس، موضحة أن المنتج التجاري يعد مغشوش في حال طرأ عليه تغيير أو عبث به بصورة مما أفقده شيئا من قيمته المادية أو المعنوية، كذلك ينطبق الأمر على كل منتج غير مطابق للمواصفات القياسية المعتمدة، وكل منتج فاسد.

وعن آلية التصرف بها أوضحت الوزارة أنه يتم إتلاف المنتجات المغشوشة على نفقة المخالف، المنتجات التي يمكن الاستفادة منها وتعذر بيعها تسلم للجمعيات الخيرية، وأخيرا يتم بيع المنتجات والأدوات التي استعملت في الغش بالمزاد العلني وتورد حصيلة البيع لخزينة الدولة.

تابعي أيضا المنشآت التجارية تستبدل الشهادات بالرمز الإلكتروني الموحد في السعودية

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس