التخصصات الصحية تعتمد برنامج الطب الرياضي كأول برنامج طبي رياضي ضمن برامج البورد السعودي

شعار الهيئة السعودية للتخصصات الصحية
شعار الهيئة السعودية للتخصصات الصحية

اعتمدت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، برنامج "الطب الرياضي" بصفته أول برنامج طبي رياضي ضمن برامج البورد السعودي في تجمع الرياض الصحي الثاني بعد حصوله على الاعتماد البرامجي لتنفيذ البرنامج التدريبي، وذلك بالشراكة مع وزارتي "الصحة" و"الرياضة".
وأفادت الهيئة أن مسار البرنامج هو اختصاص دقيق فرعي، يمتد لمدة عام تدريبي واحد، ويركز على الوقاية والتشخيص والعلاج، إضافة إلى إعادة التأهيل للإصابات والأمراض المتعلقة بالرياضة والنشاط البدني.

شرط التقدم

ويشترط البرنامج على المتقدم الحصول على شهادة البورد السعودي في أحد التخصصات الرئيسية التالية: طب الأسرة، أو طب الطوارئ، أو الطب الطبيعي وإعادة التأهيل، أو ما يعادلها وفق الشروط المنصوص عليها في منهج البرنامج المعد من قبل المركز التدريبي.
تابعوا المزيد: التخصصات الصحية: أكثر من 30 ألف ممارس من الهيئة و2800 متطوع شاركوا في رعاية الحجاج

تهيئة الإمكانات

يذكر أن الاعتماد المؤسسي والبرامجي بالهيئة السعودية للتخصصات الصحية يهدف إلى تهيئة الإمكانات الإدارية والتعليمية والسريرية في المراكز التدريبية لأغراض التدريب، وتوفير بيئة تعليمية مميزة للمدربين والمتدربين مبنية على أسس التعليم الصحي، وتمكن المتدرب من الحصول على تدريب عالٍ يؤهله للممارسة المهنية الآمنة في مجال تخصصه.

الجدول الزمني للتقديم للبورد السعودي

يذكر أن الهيئة السعودية للتخصصات الصحية أعلنت عن الجدول الزمني للتقديم والقبول والتحويل لبرامج البورد السعودي في الاختصاص الدقيق، والاختصاص الرئيس في الصيدلة السريرية للعام الأكاديمي2025م.
وأوضحت الهيئة أن التقديم يستمر حتى نهاية يوم 28 يوليو 2024م، فيما ستكون فترة المقابلات الشخصية بين 5 و26 أغسطس 2024م، وآخر موعد لترتيب رغبات المتقدمين لأفضلية المراكز عبر البوابة الإلكترونية يوم 26 أغسطس 2024م.
وأشارت إلى أنه سيتم عقب ذلك إجراء المطابقة النهائية وإعلان النتائج تباعاً في يوم 28 أكتوبر 2024م، حيث سيكون آخر موعد لسداد الرسوم في يوم 3 نوفمبر 2024م، وآخر موعد لاستكمال متطلبات التسجيل يوم 30 نوفمبر 2024م، على أن تكون بداية البرنامج التدريبي في يوم 1 يناير 2025م.
كانت الهيئة أطلقت البورد السعودي في عام 1994م، ضمن دورها في وضع البرامج التخصصية المهنية، وإقراراها والإشراف عليها، إذ بلغ عدد متخرجي البورد السعودي وبرامج الدراسات العليا ومتدربيها عموماً ما يزيد عن 30 ألفاً منذ إطلاقها، كما أن برامج الدراسات العليا الصحية في الهيئة تصدر شهاداتها في أكثر من 160 تخصصاً صحياً، ويشارك في التدريب أكثر من 700 مركز تدريبي.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس