مشاركة سعودية واسعة في أولمبياد باريس 2024

السعودية تشارك في أولمبياد باريس 2024
السعودية تشارك في أولمبياد باريس 2024

أعلنت اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية عن مشاركة 10 لاعبين ولاعبات من المملكة العربية السعودية في الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2024، والتي ستقام في العاصمة الفرنسية باريس خلال الفترة من 26 يوليو إلى 11 أغسطس.

قفز الحواجز 

رمزي الدهامي، وعبدالله الشربتلي، وخالد المبطي، وعبدالرحمن الراجحي، وكانوا قد حققوا بطاقة التأهل للألعاب الأولمبية من خلال تصدرهم تصفيات المجموعة السابعة في بطولة الدوحة الدولية لقفز الحواجز العام الماضي.

لاعبو قفز الحواجز- الصورة من حساب اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية على منصة إكس
لاعبو قفز الحواجز- الصورة من حساب اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية على منصة إكس 

معلومات عن رمزي الدهامي

 يعتبر من أهم الرياضيين السعوديين في قفز الحواجز، وقد نافس أولمبياد 1996 و 2000 و 2004 و 2008 و2012، وحصل على الميدالية البرونزية. وشارك في دورة الألعاب الآسيوية 2018 حيث فاز في المجموعات بميدالية ذهبية، وفي الفردية بميدالية برونزية.

عبدالله الشربتلي

هو فارس سعودي ينافس في رياضة قفز الحواجز. كان جزء من الفريق السعودي الذي فاز بالميدالية البرونزية في الألعاب الأولمبية الصيفية 2012، وفي الفريق السعودي الذي فاز بالفضية في دورة الألعاب الآسيوية 2014 في مسابقة قفز الحواجز.

خالد المبطي

هو لاعب "المنتخب السعودي للفروسية". حاصل على عدة ميداليات، منها: الميدالية الذهبية في منـافسات قفز حـواجز "دورة الألعـاب الآسيـوية" عام 2018، والميدالية الفضية في "دورة الألعاب الآسيوية" للصالات المغلقة والفنون القتالية عام 2017.

عبدالرحمن الراجحي

يعتبر من أهم اللاعبين السعوديين الذين مثلوا المملكة في مسابقات عالمية، ويُعد من أهم وأبرز الرياضيين الذين لعبوا رياضة قفز الحواجز.

رياضة ألعاب القوى

كما سيشارك كل من الرامي محمد تولو والواثب حسين آل حزام في فعاليات ألعاب القوى، حيث سيخوض تولو مسابقة دفع الجلة لأول مرة في مسيرته الرياضية بعد تأهله عقب تسجيله لرقم قياسي آسيوي خلال لقاء مدريد لألعاب القوى في يونيو الماضي، في حين ستكون مشاركة آل حزام الأولى في الأولمبياد على مستوى مسابقة القفز بالعصا، بعد حصوله على المركز العالمي المتقدم في هذه الفعالية.

معلومات عن محمد تولو

محمد تولو- الصورة من حساب اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية على منصة إكس
محمد تولو- الصورة من حساب اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية على منصة إكس 

من المقرر أن يلعب النجم الأولمبي السعودي في أولمبياد باريس 2024، وذلك بعدما انتزع المركز الأول في لقاء مدريد لألعاب القوى. ومع بطاقة العبور الأولمبية، حقّق تولو رقماً آسيوياً جديداً، بـ21.80 متر، ويُعتبر من أهم اللاعبين في ألعاب القوى.

حسين آل حزام

حسين آل حزام- الصورة من حساب اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية على منصة إكس
حسين آل حزام- الصورة من حساب اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية على منصة إكس 

يعد من أهم المنافسين في القفز بالزانة. فاز بالميدالية الذهبية في دورة ألعاب التضامن الإسلامي لعام 2017. سجل حسين آل حزام أفضل ما لديه في هذه الرياضة، وكانت 5.60 متر خارجيًا في و5.46 متر داخليًا في. وكلاهما ضمن سجلات السعودية الوطنية الحالية.

وتُعد هذه المشاركة السعودية الأولى في تاريخ الألعاب الأولمبية التي تشهد تواجد نسائي سعودي مباشر بعد التأهل المباشر للمنافسات.

التايكوندو

فيما تشارك لاعبة المنتخب السعودي للتايكوندو، دنيا أبو طالب، التي نجحت في التأهل من التصفيات التأهيلية الآسيوية، التي جرت في مدينة تايان الصينية، خلال شهر مارس الماضي.

معلومات عن دنيا أبوطالب 

دنيا أبو طالب- الصورة من حساب اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية على منصة إكس
دنيا أبو طالب- الصورة من حساب اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية على منصة إكس 

حققت اللاعبة السعودية الميدالية الذهبية في البطولة العربية المفتوحة في 2020 والميدالية البرونزية في كأس العرب 2022، وكذلك البطولة الآسيوية، وحازت فضية الجبل الأسود المفتوحة في العام نفسه 2022، قبل أن تحقق برونزية العالم في ختام ذلك العام. وفي عام 2023.

بطاقات الدعوة

تعدّ هذه البطاقات فرصة توفّرها الاتحادات الدولية واللاعبين حول العالم، خصوصاً لمن لم يحالفهم الحظ في التأهل أو تسجيل أرقام قياسية، لاسيما على صعيد فئة السباحة.

ويشارك في هذه الفئة شابتان وشاب، هم: السبّاحة ولاعبة المنتخب السعودي مشاعل العايد في مسابقات سباق 200م حرة، والعداءة هبة محمد مالك في سباق 100م للسيدات، في حين يشارك أصغر لاعب سعودي يشارك في الألعاب الأولمبية الحالية، زيد السراج، في مسابقات سباق 100م حرة.

الجدير بالذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي تشارك فيها المملكة العربية السعودية في الألعاب الأولمبية، فقد شاركت على مر السنوات بالعديد من نسخ الأولمبياد التي أقيمت في مختلف الدول الغربية.

للمزيد الاطلاع على: فيديو: الشعلة الأولمبية.. رمز السلام والصداقة في رحلة عبر العالم.

مشاركات سابقة للمملكة

كانت أول مشاركة للمملكة في أولمبياد ميونخ 1972، ثم تلتها المشاركة في أولمبياد مونتريال 1976، ثم لوس أنجلوس 1984، لتأتي المشاركة الرابعة “سيول 1984″، وتلاها برشلونة 1992، لتعود الأولمبياد مرة أخرى إلى الولايات المتحدة في اتلاتنا 1996.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس