وزارة الصحة السعودية تحوّل مديريات الشؤون الصحية إلى فروع تابعة لها

وزارة الصحة
وزارة الصحة

في خطوة تهدف إلى تعزيز كفاءة وشمولية الخدمات الصحية في جميع أنحاء المملكة، أعلن وزير الصحة الأستاذ فهد بن عبدالرحمن الجلاجل خلال ملتقى قادة فروع الوزارة في المنطقة الشرقية، عن تحول مديريات الشؤون الصحية في مناطق ومحافظات المملكة إلى فروع تابعة لوزارة الصحة.

عمل الفروع

وأوضح الوزير أن هذه الفروع ستقوم بالدور التنظيمي والإشرافي للوزارة على مستوى المناطق والمحافظات، وذلك ضمن خطة تحول وزارة الصحة التي تهدف إلى فصل الأدوار التنظيمية والإشرافية عن أدوار تمويل وتقديم الخدمات الصحية.

الهدف من التحول

وأشار إلى أن هذه الخطوة تأتي تماشياً مع قرار مجلس الوزراء بتأسيس شركة الصحة القابضة والموافقة على تنظيم مركز التأمين الصحي الوطني، إضافة إلى إطلاق التجمعات الصحية في جميع مناطق المملكة كمرحلة أولى من هذا التحول، والبدء بتنفيذ المرحلة الثانية منتصف هذا العام بانتقال التجمعات الصحية إلى شركة الصحة القابضة.

وأكد الوزير أن هذه الخطوات تأتي في إطار حرص القيادة الرشيدة على توفير كافة الإمكانات للارتقاء بمستوى الخدمات الصحية المقدمة للمستفيدين، مما سيسهم في تعزيز شمولية وكفاءة وتكامل خدمات الرعاية الصحية في جميع أنحاء المملكة، وذلك تحقيقاً لمستهدفات تحول القطاع الصحي ضمن رؤية السعودية 2030.

حصلت مدينة الخبر على شهادة اعتمادها مدينة صحية بعد استيفائها لـ80 معياراً من معايير منظمة الصحة العالمية، حيث تجاوزت مدينة الخبر الصحية التقييم النهائي وحصلت على شهادة الاعتماد الدولية، لما تميزت به من حدائق وأماكن ممارسة رياضة المشي، وتعزيز الصحة من خلال المدارس ومراكز الرعاية الأولية.

وقد تسلم شهادة الاعتماد من الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، وزير الصحة الأستاذ فهد بن عبدالرحمن الجلاجل.

للمزيد الاطلاع على: التخصصات الصحية تعتمد برنامج الطب الرياضي كأول برنامج طبي رياضي ضمن برامج البورد السعودي.

برنامج المدن الصحية

ويعد برنامج المدن الصحية بوزارة الصحة أول مركز متعاون مع منظمة الصحة العالمية للمدن الصحية على مستوى الإقليم والرابع على مستوى العالم، وتضم المملكة أكبر عدد مدن صحية معتمدة في الإقليم بـ16 مدينة صحية في مختلف مناطق المملكة، كما يمتاز برنامج المدن الصحية بتحسين جودة الحياة وجعل الصحة ضمن أولويات المشاريع التنموية من خلال تبني مستهدفات لمؤشرات صحية مستقبلية، وتنفيذ العديد من المبادرات والبرامج التي تسهم في استدامتها على خفض الأمراض المزمنة التي تتأثر بالنمط الصحي، ويهدف إلى تحسين مركز المملكة العربية السعودية في المؤشرات الصحية الدولية وتقليل نسبة المخاطر الصحية والتكاليف الطبية وهو خطوة هامة لمجتمع صحي حيوي.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس