المنتخب السعودي للفيزياء يتوج بـ 4 جوائز عالمية في الأولمبياد الأوروبي 2024

4 جوائز عالمية في الأولمبياد الأوروبي 2024 من نصيب المنتخب السعودي - الصورة من حساب موهبة على إكس
4 جوائز عالمية في الأولمبياد الأوروبي 2024 من نصيب المنتخب السعودي - الصورة من حساب موهبة على إكس

4 جوائز عالمية في الأولمبياد الأوروبي للفيزياء EuPhO 2024 كانت من نصيب المنتخب السعودي، وذلك في منافسة خاضها 275 طالبا وطالبة يمثلون 55 دولة، استطاع خلالها المنتخب السعودي رفع راية المملكة العربية السعودية عاليا في النسخة الثامنة من الاولمبياد الأوروبي للفيزياء، وبلغ إجمالي رصيد المملكة من الجوائز 21 جائزة.

وشارك المنتخب السعودي في الأولمبياد الأوروبي للفيزياء EuPhO 2024 ممثلا مؤسسة موهبة ووزارة التعليم، وبدورها أكدت الدكتورة آمال الهزاع، أمين عام مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع، على اعتزازها بهذا الإنجاز الذي يضاف بدوره لسلسلة الإنجازات التي حققها أبناء الوطن.

كما أشارت إلى أن الطلاب السعوديين يمتلكون قدر عال من الموهبة والقدرة التنافسية في اقتناص الجوائز، وذلك تحت مظلة موهبة التي تعمل بدورها على تمكين وتعزيز المواهب السعودية وفق منظومة المهارات والكفاءات اعتمادا على أساليب اكتشاف ورعاية الموهوبين في العالم.

4 جوائز عالمية من نصيب السعودية

ووفقا لما ذكر في واس، فإن الفريق السعودي المشارك في منافسات الأولمبياد الأوروبي للفيزياء خضع لورش استعدادات مكثفة تلقى خلالها التدريب على يد نخبة من المدربين السعوديين والأجانب، كما خضع المنتخب السعودي لعدة اختبارات دورية، وتم تدريبهم بالفعل على مهارات التفكير العليا والتعامل مع تجارب فيزيائية غير مألوفة، وبأدوات ذات مستوى عالٍ من التفكير تضم ألغاز وأفكار مثل تحديات للطلاب تؤهلهم للمنافسة.

ومثل السعودية في المسابقة الدولية الطالب مازن الشخص من إدارة تعليم الأحساء، والذي حصد الميدالية الفضية، والطالب وسام ال قنبر من تعليم الشرقية، والذي حصد الميدالية البرونزية، كذلك الطالب أحمد عريف من إدارة تعليم جدة، الذي نال البرونزية، وشهادة تقدير حصل عليها الطالب أحمد فضل الله من إدارة تعليم مكة المكرمة.

ما هي مسابقة الأولمبياد الأوروبي للفيزياء؟

هي مسابقة مخصصة لطلاب المرحلة الثانوية، يخضع فيها الطالب لحل مسائل قصيرة تتطلب حلول إبداعية، وترسل الدول المشاركة 5 طلاب وقائد واحد، وتعتمد على سياسات الأولمبياد الدولي وموضوعاته، وكانت النسخة الأولى قد انطلقت بالفعل في 2017 بأستونيا.

وجاءت مشاركة المنتخب السعودي في البطولة ضمن برنامج موهبة للأولمبيادات الدولية بالتنسيق مع وزارة التعليم، حيث توفر للطلبة الفرصة لحضور معسكرات التدريب على مدار العام، كما يعد هذا البرنامج واحدا من 20 مبادرة مختلفة من مناهج متقدمة وبرامج إثرائية بمختلف المجالات.

تابعي أيضا هيئة تقويم التعليم والتدريب توقع اتفاقية لاعتماد 13 برنامجاً أكاديمياً لجامعة الباحة

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس