رصد القمر البدر في سماء السعودية اليوم

فلكية جدة تعلن رصد القمر البدر في سماء السعودية والوطن العربي اليوم وغدا الأحد - الصورة تعبيرية من pexels by tony fisher
فلكية جدة تعلن رصد القمر البدر في سماء السعودية والوطن العربي اليوم وغدا الأحد - الصورة تعبيرية من pexels by tony fisher

تتزين سماء السعودية والوطن العربي اليوم السبت 20 يوليو 2024 الموافق 14 محرم 1446 هجريا بالقمر البدر، وسيشاهد القمر مضاءً بنسبة 99.2% بنور الشمس ومشاهدا طوال الليل تزامنا مع حدث الهبوط الأول للإنسان على سطح القمر والذي مر عليه 55 عاما.

وسيظهر القمر من الأفق الجنوب الشرقي مع غروب الشمس وسيلاحظ بحجمه الظاهري أكبر مما هو عليه خاصة عندما يكون قريبا من الأفق، وسيظهر باللون البرتقالي المحمر، وسيتخذ مسار شمس يناير عبر سماء النهار، لذا سيصعب رصده في المناطق الشمالية البعيدة عن الكرة الأرضية وذلك حسب ما أشار إليه ماجد أبوزاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة.

ظهور القمر البدر في سماء اليوم وغد

وفقا لما ذكره ماجد أبوزاهرة، سيصعب رؤية القمر من خطوط العرض القطبية الشمالية، ولكنه سيصل لأعلى نقطة في السماء عند منتصف الليل وسيكون مائلا نحو الجنوب وسيغرب بالأفق الجنوب الغربي مع شروق شمس يوم غد الأحد 21 يوليو 2024، ويطلق على القمر "البدر" عندما يكون 180 درجة مقابل للشمس وسيحدث هذا يوم الأحد 21 يوليو عند الساعة 01:17 ظهراً بتوقيت مكة، بحيث يكون قد أكمل نصف مداره حول الأرض الشهر الجاري.

وتابع أبوزاهرة موضحا أن القمر خلال الليالي المقبلة سيشرق متأخرا بحوالي ساعة كل يوم، وبعد مرور عدة أيام سيشاهد فقط  في سماء الفجر والصباح الباكر، وسيصل في هذه المرحلة للتربيع الأخير بعد أسبوع من طور البدر المكتمل.

فرصة مثالية للرصد

أشار رئيس الجمعية الفلكية بجدة، إلى أن ظهور القمر البدر تعد فرصة مثالية لرؤية الفوهات المشعة على سطح القمر عبر استخدام المنظار أو التلسكوب، على عكس باقي التضاريس التي تبدو مسطحة نتيجة لوقوع كامل القمر في نور الشمس.

وبالحديث عن الفوهات المشعة فإنها عبارة عن رواسب لمواد عاكسة ساطعة تمتد من مركز الفوهات نحو الخارج لمئات الكيلومترات ويعتقد بأن تلك الفوهات حديثة التكوين.

تابعي أيضا ظاهرة فلكية يشهدها فجر الثلاثاء.. المريخ يقترب من أورانوس

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس