طاعون الدجاج ينتشر في البرازيل.. وإنفلونزا الطيور في أمريكا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية - الصورة من موقع unsplash

أوقفت ولاية برازيلية تصدير الدجاج بعد اكتشاف إصابة الدواجن بداء "نيوكاسل" أو "طاعون الدجاج"، في حين أعلنت السعودية حظر الاستيراد من تلك الولاية.

وأفادت الرابطة البرازيلية لمنتجي البروتين الحيواني أن وزارة الزراعة أوقفت طوعاً تصدير الدواجن لبعض الدول بعد رصد حالة إصابة بداء نيوكاسل، فيما تحاول السلطات احتواء تفش بعد نفوق نحو سبعة آلاف طائر في مزرعة صغيرة حيث رصد الداء.

تصريح المنظمة العالمية

من جانبها، أوضحت المنظمة العالمية لصحة الحيوان أن هذا المرض يصيب الطيور عادة، ولكنه قد ينتقل للبشر، حيث يمكن أن يتسبب إصابة الإنسان بهذا المرض بالتهاب الملتحمة، والتي عادة ما تترافق بأعراض خفيفة، يمكن أن يشفى المصاب منها بسرعة ومن دون رعاية طبية.

والتهاب الملتحمة يصيب "الغشاء الشفاف الذي يبطن الجفن ومقلة العين"، بحيث تتورم الأوعية الدموية الصغيرة وتتهيج، ولهذا قد يظهر البياض في العين باللون الأحمر أو القرنفلي، ولهذا يطلق عليها أيضا اسم "العين القرنفلية".

وينصح عند الإصابة بهذا الالتهاب بعدم تكرار لمس العين، وغسل اليدين، وعدم مشاركة مناشف الوجه مع الآخرين، وتغيير أغطية الوسائد بانتظام.

تابعوا المزيد: وفاة أول حالة في العالم مصابة بفيروس إنفلونزا الطيور

اكتشاف حالات إصابة بإنفلونزا الدجاج

وفي ذات السياق، أكدت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، اكتشاف حالتين إضافيتين للإصابة بإنفلونزا الطيور بين عمال مزرعة دواجن في كولورادو.

وأفادت مراكز مكافحة الأمراض الجمعة، بأن الحالتين الجديدتين كانتا لعاملين تعرضا لدواجن مصابة.

وفي الأسبوع الماضي، أعلنت كولورادو عن أربع حالات إصابة مؤكدة بفيروس إنفلونزا الطيور "إتش5إن1"، وتتحقق من حالة خامسة مشتبه فيها.

وهذه الحالات جزء من تفشي فيروس إنفلونزا الطيور "إتش5إن1"، الذي انتشر عالمياً بين الطيور البرية وأصاب الدواجن وأنواعاً مختلفة من الثدييات.

وقالت المراكز يوم الإثنين الفائت، إنها نشرت فريقاً ميدانياً مكوناً من تسعة أعضاء يضم علماء الأوبئة والأطباء البيطريين والأطباء واختصاصي الصحة الصناعية لدعم تقييم كولورادو لتفشي المرض والحالات البشرية.

وأضافت: بشكل عام، فإن التحليل الجيني لفيروس إتش5إن1 في كولورادو يدعم استنتاج المراكز بأن المخاطر على صحة الإنسان لا تزال منخفضة في الوقت الراهن".

 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس