علماء بريطانيون يكتشفون قارة جديدة بين كندا وجرينلاند

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية - الصورة من موقع unsplash

كشف علماء بريطانيون عن اكتشاف قارة مفقودة في عمق الذراع الجنوبي للمحيط المتجمد الشمالي، كانت تشكلت قبل 60 مليون سنة، بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
وذكرت الصحيفة أن باحثين في جامعة ديربي بالمملكة المتحدة إكتشفوا بالصدفة كتلة أرضية يبلغ طولها 250 ميلاً أسفل مضيق ديفيس، بين كندا وجرينلاند، أثناء دراسة الحركات التكتونية للصفائح في المنطقة.
وأبان الباحثون أن القارة الصغيرة الأولية لمضيق ديفيس المكتشفة حديثا، وهي كتلة تكتونية أصبحت منفصلة عن القارة، تشكلت خلال فترة طويلة من التصدع وانتشار قاع البحر بين جرينلاند وأمريكا الشمالية.
وتوقع الفريق أن القارة الصغيرة الأولية انفصلت عن غرينلاند بعد انقسام التكتونيات بينها وبين كندا إلى قسمين منذ حوالي 118 مليون سنة.
ووصف الباحثون القارة الصغيرة الأولية بأنها أكبر من القارات الصغيرة الأخرى، حيث يصل سمكها إلى ما بين 11 و14 ميلاً.

إضافة لتاريخ الأرض

ويعد هذا الاكتشاف إضافة مهمة لفهمنا لتاريخ الأرض وتطور القارات، ومن المتوقع أن يفتح الباب أمام مزيد من الأبحاث والدراسات حول هذه القارة الصغيرة وتأثيرها على المنطقة المحيطة بها.
من جانبه كشف الدكتور جوردان فيثيان من جامعة ديربي البريطانية، أن التصدع وتكوين القارة الصغيرة هما ظاهرتان مستمرتان تماماً، مع كل زلزال.

العمليات الجيولوجية

ويؤكد الباحثون أن فهم كيفية تشكل هذه القارة الصغيرة أمر حيوي للعلم المستمر اليوم، حيث يمكن أن يساعدنا في فهم العمليات الجيولوجية التي شكلت كوكبنا على مدى ملايين السنين.
وتشير تقنيات رسم الخرائط المتقدمة إلى أن هذه القارة الصغيرة، التي لم يتم تسميتها بعد، تشكلت نتيجة انفصال أرض معزولة ذات قشرة قارية سميكة عن جرينلاند خلال مرحلة حديثة من الامتداد من الشرق إلى الغرب على طول غرب جرينلاند.

مضيق ديفيس

ويؤكد الباحثون أن مضيق ديفيس، الذي يعد أحد أكبر تجمعات هياكل الصدع المعروفة مع تغيرات محددة جيداً في حركة الصفائح، يمثل موقعاً مثالياً لفهم كيفية تشكل القارات الدقيقة.
تابعوا المزيد: دراسة كندية: الكلاب تميز الذكريات الصادمة لدى البشر

تمدد قاع البحر

وتشير الدراسة إلى أن الشق الأولي بين كندا وجرينلاند بدأ منذ حوالي 118 مليون سنة، إلا أن التمدد في قاع البحر الذي أدى إلى تشكل مضيق ديفيس لم يبدأ إلا قبل 61 مليون سنة.
بعد ذلك بثلاثة ملايين سنة، تغير اتجاه التمدد من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي، ما أدى إلى انفصال قارة ديفيس الصغيرة.

قارات صغيرة

واستمر هذا التحول لمدة 33 مليون سنة تقريباً وتوقف فقط عند اصطدام جرينلاند بجزيرة إليسمير.
ويأمل الباحثون أن تساهم هذه النتائج في فهم كيفية تشكل قارات صغيرة أخرى حول العالم، مثل "جان ماين" و"جولدن دراك نول".
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس