رقم قياسي عالمي.. ثعبان ينتج سماً يكفي لقتل 400 إنسان

رقم قياسي عالمي .. ثعبان ينتج سماً يكفي لقتل 400 إنسان
ثعبان يحقق رقماً قياسياً في إنتاج سم يكفي لقتل المئات في أستراليا - الصورة من unsplash

استطاع ثعبان يُدعى "إعصار"، أن يحقق رقماً قياسيًا جديدًا في حديقة الزواحف الأسترالية بإنتاجه سماً يكفي لقتل 400 إنسان.

وكان الرقم القياسي السابق مسجلاً من قبل ثعبان آخر في الحديقة الواقعة على بعد أميال قليلة من سيدني.

أكبر كمية سم ينتجها زاحف

وتمكن الثعبان إعصار من إنتاج أكبر كمية سم ينتجها زاحف في الأسر دفعة واحدة، حيث أطلق أكثر من 5.2 جرام من السم، وتعادل هذه الكمية ثلاثة أضعاف متوسط إنتاج السم الطبيعي (1.8 جرام) من ثعبان تايبان الساحلي الذي يتجاوز طوله 3 أمتار.

ويبلغ متوسط طول الثعبان حوالي 6.5 قدم (2 متر)، وينمو الذكور أكبر قليلاً من الإناث.

ثعبان تايبان الساحلي

تايبان هي الاسم الذي أطلقه شعب "ويك مونجكان"، في كيب يورك، على هذا النوع من الثعابين، وتم تعميم الاسم للاستخدام العام من قبل عالم الأنثروبولوجيا الدكتور دونالد طومسون.

ويعد ثعبان تايبان الساحلي من أخطر الثعابين في أستراليا، وهو من أنوع الثعابين الحادة الطباع، واليقظة للغاية، وأي حركة بالقرب منه من المرجح أن تؤدي إلى هجوم فتاك، فعندما يلدغ ثعبان تايبان الساحلي، فإنه يحقن كمية كبيرة من السم شديد السمية عميقًا في اللحم، وقد أظهرت الدراسات أنه قادر على حقن نفس الكمية في لدغة ثانية أو ثالثة.

ويؤثر سم هذا النوع من الثعابين على الجهاز العصبي وقدرة الدم على التجلط، وقد يعاني الضحايا من الصداع والغثيان والقيء والانهيار والتشنجات (خاصة عند الأطفال)، والشلل والنزيف الداخلي، وتحلل العضلات (تدمير أنسجة العضلات)، وتلف الكلى.

الثعبان

الثُعْبَان أو الحَيَّة أو الأَفْعَى هو حيوان زاحف من ذوات الدم البارد من رتبة الحرشفيات له جسم متطاول، مغطى بحراشف، ولا توجد له أطراف، أو أذنين خارجيتين، وجفون ولكن ثمة حواف في جسمه، يعتقد أنها كانت تمثل أطرافه التي تلاشت، ويتواجد منه على الأرض 2700 نوع، تنتشر في جميع القارات.

وتتواجد الثعابين بمختلف الأطوال من 10سم للثعابين الصغيرة إلى عدة أمتار للثعابين الكبيرة، مثل الأصلة والأناكوندا التي قد يصل طولها إلى 6،95م.

ويوجد ما يقارب 400 نوع من الثعابين تعتبر سامة، وتستخدم هذه الأنواع السامة السمية بشكل أساسي لقتل الفريسة أو إخضاعها أو للدفاع عن نفسها، إذ أن كمية قليلة من سم الثعبان كافية لإحداث أضرار شديدة للضحية أو حتى التسبب بالموت للإنسان.

تابعوا المزيد: شاب أمريكى يصطاد ثعباناً وزنه 45 كيلو وطوله 4.5 متر

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس