الجوازات السعودية تستعرض مزايا الشريحة الإلكترونية في جواز السفر

مزايا الشريحة الإلكترونية في جواز السفر
مزايا الشريحة الإلكترونية في جواز السفر

أعادت الجوازات السعودية التذكير بمزايا الشريحة الإلكترونية في جواز السفر السعودي، خاصة أنها تدعم الأمان وتسهل الإجراءات على المسافرين، ويعود تاريخ تدشين جواز السفر الإلكتروني لـ10 فبراير 2022، بالتنسيق مع وزارة المالية السعودية وسدايا.

وقد تم تصميم جواز السفر السعودي الإلكتروني على أعلى مستوى عالميا، مزودا بشريحة إلكترونية تضمن بدورها رفع مستوى الحماية الأمنية للبيانات والصور الشخصية لحامل الجواز، كما أنها تتمتع بخاصية التدقيق والقراءة الآلية عبر البوابات الذكية في المنافذ الدولية.

مزايا الشريحة الإلكترونية في جواز السفر السعودي

وحسب ما أشارت إليه المديرية العامة للجوازت السعودية عبر حسابها الرسمي على منصة إكس، فإن الشريحة الإلكترونية في جواز السفر السعودي تضمن لصاحبها المزايا التالية:

  • تعزيز مستوى الحماية الأمنية للبيانات والصور الشخصية.
  • إتاحة خاصية التحقق وقراءة البيانات الإلكترونية عبر البوابات الذكية في المنافذ الدولية.
  • تمت مراعاة متطلبات منظمة الطيران المدني به.

آلية إصدار جواز السفر الإلكتروني

أجابت الجوازات السعودية على الخطوات التي يمكن خلالها إصدار جواز السفر الإلكتروني مشيرة إلى أن الأمر في المرحلة الأولى يتطلب حجز موعد عن طريق أبشر لمراجعة جوازات المنطقة، وقد أوضحت الجوازات السعودية أنه يمكن للمواطن طلب استبدال الجواز القديم بالحالي وذلك بعد مرور 6 أشهر من إصداره.

تجديد جواز السفر إلكترونيا

في وقت سابق، أشارت المديرية العامة للجوازات السعودية أن تجديد جواز السفر للمواطنين الراغبين في السفر لخارج السعودية إلكترونيا يتم عبر منصة أبشر، وذلك للمدد المتبقية لصلاحية جواز السفر من 12 شهرا وأقل عند البدء في تنفيذ العملية.

وأكدت الجوازات السعودية على إمكانية استخدام جواز السفر قبل انتهاء صلاحيته بـ3 أشهر للدول العربية و6 أشهر لبقية الدول، منوهة إلى أن بطاقة سجل الأسرة لا تعد وثيقة سفر.

وبشأن الهوية الوطنية الرقمية أكدت الجوازات السعودية أنها لا تمكن صاحبها من السفر لخارج المملكة العربية السعودية، وبينت أن أي خدش أو تعديل على الجواز يعد تزويرا يحاسب صاحبه عليه، ويتسبب في تعطيله وتعرضه للمساءلة القانونية.

تابعي أيضا ماذا يحدث عند فقدان جواز السفر السعودي؟.. الجوازات السعودية توضح

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس