دراسة تكشف عن قدرات الخيول في التخطيط والتفكير الاستراتيجي

دراسة تكشف عن قدرات الخيول في التخطيط والتفكير الاستراتيجي
الخيول قادرة على التفكير والتخطيط مثل البشر - الصورة من unsplash

أظهرت دراسة حديثة أجراها باحثون في جامعة توتنغهام ترينت في بريطانيا، أن الخيول تتمتع بذكاء أعلى بكثير مما كان يُعتقد سابقًا، مؤكدةً أن الخيول قادرة على توقع عواقب أفعالها، وهو ما يثبت أنها قادرة على التفكير والتخطيط للمستقبل بطريقة أذكى مما كان يُعتقد.

الخيول أذكى مما كان يُعتقد

وفي التفاصيل، فقد توصلت الدراسة الجديدة إلى أن الخيول، وخصوصًا "الأصيلة غير المهجنة"، تتمتع بقدرات عالية في التخطيط للمستقبل والتفكير الاستراتيجي عند تلقي الأوامر، وفحصت الدراسة الخيول لاختبار مكون من ثلاث مراحل، يعتمد على مبدأ "الثواب والعقاب".

وخلال المرحلة الأولى، تمت مكافأة الخيول عند لمسها قطعة من الورق بأنوفها، ولاحظ الباحثون أن الخيول بدأت في تعديل أسلوب تعاملها مع اللعبة للحصول على أكبر قدر من المكافآت بأقل جهد.

وأما في المرحلة الثانية، فقد أضاف الباحثون "ضوء التوقف" الذي كان يجب على الخيول الانتباه إليه للحصول على المكافأة.

وفي المرحلة الثالثة، فتم فرض عقوبة على لمس البطاقة أثناء إضاءة الضوء، مما أدى إلى تحسن كبير في أداء الخيول وتقليل أخطائها.

قادرة على التفكير والتخطيط مثل البشر

وأظهرت نتائج الدراسة، أن الخيول كائنات أذكى مما كان يُعتقد عنها سابقًا، وفقًا لتحليل استجابات الحيوانات بلعبة تعتمد على المكافأة.

واستطاعت الخيول بفضل ذكائها، اتباع نهجها في اللعبة، للحصول على أكبر قدر من المكافآت مع بذل جهد أقل.

وقالت الباحثة الرئيسة في الدراسة لويز إيفانز، أن الدراسات بينت في الماضي أن الخيول تستجيب للمحفزات لحظيًّا، لكنها لا تنظر إلى الأمام بشكل استباقي، أو تخطط لأفعالها في المستقبل.

لديها وعي بالعواقب

وأشارت إيفانز، إلى أن نتائج هذه الدراسة تبين أن لدى الخيول وعيًا بالعواقب ونتائج أفعالها كما البشر.

ولفتت الدراسة، أيضًا إلى أن هذا التحسن في الأداء يظهر أن الخيول تمتلك مستوى أعلى من التفكير المعرفي مما كان يُعتقد، كما أظهرت نتائج الدراسة أن الخيول تفهم القواعد بشكل أفضل مما كان يعتقد، مما قد يسهم في تحسين رفاهية هذه الحيوانات من خلال فهم أعمق لقدراتها العقلية.

وخلصت الدراسة إلى أن "الخيول لا تحتاج إلى أساليب انتقامية أو قاسية لإظهار أداء جيد".

وبحسب الباحثون، فإن هذه النتائج الجديدة والمدهشة تفتح آفاقًا لتحسين التعامل مع الخيول وتوفير بيئة تدريبية أكثر فاعلية تعتمد على فهم أفضل لقدراتها الذهنية، مما يسهم في تعزيز رفاهيتها بشكل عام.

جدير بالذكر أن الدراسة شملت 20 حصانًا اختُبروا في لعبة من ثلاث مراحل، وكانت المكافأة في البداية وجبة خفيفة بمجرد لمس قطعة من الورق بأنوفهم.

يمكنك أيضًا قراءة: 10حقائق مذهلة عن الخيل.. تعرف إليها

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس