حدث فلكي نادر لن يتكرر قبل 2033.. اقتران المريخ والمشتري فجر الخميس

حدث فلكي نادر.. اقتران المريخ والمشتري فجر الخميس
اقتران الكوكب والمشتري في مشهد سماوي خلاب لن يتكرر قبل 2033 - الصورة من unsplash

سيكون عشاق الظواهر الفلكية على موعد مع حدث فلكي نادر وفريد من نوعه في سماء الليل، وتحديداً بعد منتصف ليل غد الأربعاء الموافق 14 أغسطس 2024، حيث سيقترن كوكبا المريخ والمشتري في مشهد بديع لن يتكرر قبل عام 2033.

وستكون هذه الظاهرة الفلكية النادرة مرئية بالعين المجردة في معظم أنحاء العالم العربي، مما يجعلها فرصة رائعة للجميع للاستمتاع بجمال الكون وسحره.

اقتران المريخ والمشتري لقاء نادر في سماء الليل

وأوضحت الجمعية الفلكية بجدة، أن ليل غد الأربعاء، سيشهد العالم اقترانًا استثنائيًا بين كوكبي المريخ والمشتري عند الساعة 02 صباحاً بتوقيت مكة ولبقية الليل، حيث سيظهران قريبين جدًا من بعضهما البعض في السماء، لدرجة أن شريحة صغيرة من القمر يمكن أن تفصل بينهما.

ويمثل هذا الاقتراب على الرغم من أنه ظاهري فقط، فرصة نادرة لمشاهدة هذين الكوكبين العملاقين في مشهد واحد يخطف الأبصار.

مشهد سماوي خلاب لن يتكرر قبل 2033

وبحسب فلكية جدة، فإن هذه الظاهرة النادرة ستكون مشاهدة بالعين المجردة، ولن تتكرر مرة أخرى حتى ديسمبر 2033.

موعد رؤية ظاهرة اقتران المريخ والمشترى

وسيصل الكوكبان إلى الحد الأدنى من الانفصال خلال ساعات النهار يوم غد الأربعاء، لكن أفضل وقت لمشاهدتهما سيكون في الساعات التي تسبق شروق الشمس.

ويمكن رؤية هذا الاقتران النادر والفريد من نوعه في السماء الشرقية، باتجاه كوكبة الثور، وسيكون بالإمكان مشاهدة هذه الظاهرة بالعين المجردة، دون الحاجة إلى منظار أو تلسكوب.

ويعد اقتران المريخ والمشتري فرصة فريدة لعشاق الظواهر الفلكية والمهتمين بعلوم الفضاء لمشاهدة ظاهرة فلكية نادرة ومثيرة، كما يوفر هذا الحدث فرصة للعلماء لدراسة حركة الكواكب وتفاعلاتها في النظام الشمسي.

ظواهر فلكية أخرى تزين سماء العالم العربي

ويأتي هذا الاقتران الأخير بين المريخ والمشتري متزامناً مع زخات شهب البرشاويات، وهي واحدة من ألمع زخات الشهب هذا العام، ويمكن لعشاق الظواهر الفلكية الاستمتاع بمشاهدة هذه الظاهرة أيضًا خلال الليالي القادمة.

وتحدث هذه الظاهرة سنويًّا في الفترة من منتصف يوليو إلى أواخر أغسطس، وتبلغ ذروتها في ليلة 12 إلى 13 أغسطس وتستمر حتى 24 أغسطس.

وقد نشأت زخات شهب البرشاويات من المذنب "سويفت تتل"، الذي يكون قد ترك حطامه في مسار مدار الأرض، وعندما تدخل الأرض في هذا المسار يحترق هذا الحطام في الغلاف الجوي مكونًا الشهب.

اطلعي على: العفاريت الحمراء.. ظاهرة نادرة تم رصدها خلال رحلة جوية

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس