تجمع مكة يوضح أسباب الإصابة بالربو عند الأطفال وعدد المصابين

أعداد المصابين بالربو
أعداد المصابين بالربو

كشفت إدارة الصحة السكنية بتجمع مكة المكرمة الصحي عن ارتفاع ملحوظ في أعداد الأطفال المصابين بمرض الربو في المنطقة، حيث بلغ إجمالي عدد المصابين 28,760 طفلاً.

وأوضح تجمع مكة الصحي أن أبرز العوامل المسببة لنوبات الربو لدى الأطفال تتمثل في التدخين والغبار والبخور والمنظفات، والتي تُعد من أهم المهيجات الرئيسية لهذا المرض.

كيفية التعامل مع مرضى الربو

وشدد المسؤولون على أهمية تجنب هذه المهيجات للمحافظة على صحة الأطفال وتجنب نوبات الربو. كما أكدوا على أهمية استخدام بخاخ الربو الوقائي كبديل إسعافي وفقًا لتعليمات الطبيب المعالج، على أن يتم استخدام البخاخ الإسعافي فقط لتخفيف أعراض النوبات.

وأشار تجمع مكة الصحي إلى أن دور إدارة الصحة السكانية يتمثل في إجراء المسح الميداني وقياس الاحتياجات الصحية للسكان، ثم إعداد الخطط الوقائية والاستباقية لتعزيز الصحة العامة وتحسين تجربة المرضى.

للمزيد الاطلاع على: الربو التحسسي الناتج عن التغير المناخي: أحدث العلاجات وفق طبيبة.

ويأتي هذا الارتفاع الملحوظ في أعداد الأطفال المصابين بالربو في ظل الجهود المبذولة من قبل الجهات الصحية للحد من انتشار هذا المرض وتوعية الأهالي بطرق الوقاية والتعامل معه.

والجدير بالذكر قدّمت مراكز الرعاية الصّحية الأوليّة بتجمع مكة المكرمة الصّحي خدماتها العلاجية والوقائية لقرابة مليون مستفيد، يتصدرهم مركز صحي الشرائع 7 بتقديم خدماته لقرابة 73522 مستفيد خلال الستة أشهر المُنصرمة، فيما تلاه مركز صحي الزاهر بـ 45079 مستفيدًا ومن ثمَّ مركز صحي العزيزية بتقديم خدماته 43603، وتلاه مركز صحي النوارية بـ 42360 ومن ثمَّ مركز صحي الجموم بـ 38691 مستفيدًا ومركز صحي حدا بـ 33730 مستفيد، ومركز صحي بحرة بـ 24294 مستفيد ومن ثم تلاه مركز صحي الكعكية بتقديم خدماته الطّبية والعلاجية بـ 22439 مستفيد ومركز صحي الشرائع 2 بتقديم خدماته لـ 19695 مستفيد وأخيرًا مركز الرعاية الصّحية الأوليّة بخليص بتقديم خدماته لـ 19364 مستفيدًا.

حيث بلغ مجموع العشر مراكز الأولى الـ 300 ألف مستفيد.

إذ يؤكّد تجمع مكة المكرمة الصّحي جاهزيته وحرصه على تقديم أجود الخدمات الطبية والعلاجية والوقائية لأكبر قدر ممكن من المستفيدين، مما يعكس حرص والتزام مراكز الرعاية الصّحية الأوليّة على خدمة المستفيدين بجودة وكفاءة عالية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس