مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تكشف عن كتاب نادر يتضمن 28 لوحة عالمية عن الخيول العربية في ألمانيا

كتاب يتضمن 28 لوحة عن الخيول
كتاب يتضمن 28 لوحة عن الخيول

كشفت مكتبة الملك عبد العزيز العامة في السعودية عن اكتشاف كتاب ألماني نادر يتضمن 28 لوحة فنية عن الخيول العربية، وصدر هذا الكتاب قبل 178 عامًا، أي في عام 1846، في عهد ملك ورتمبرج ولهلم الأول.

محتوى الكتاب:

يحمل الكتاب عنوان "المبارزة" وتضمن وصفًا مفصلاً لأفضل الخيول العربية التي كانت تتواجد في مزرعة تربية الخيول التي أسسها ولهلم الأول في بلدة وايل الألمانية. بالإضافة إلى الوصف الدقيق للجياد العربية الأصيلة، يوثق الكتاب أيضًا العلاقات الوثيقة بين الشرق وألمانيا في ذلك الوقت.

الطبعات المتوفرة:

بالإضافة إلى الطبعة الأصلية الصادرة في عام 1846، صدرت طبعة ثانية من الكتاب باللغات الألمانية والإنجليزية والعربية في سبتمبر 1985، وقدم لها كارل دوق ورتمبرج.

الحدث التاريخي:

يذكر التقرير أن ولهلم الأول نظم "مبارزة" للخيول في عام 1846، وشاركت فيها الأحصنة المشهورة وجياد الملك الشخصية من مزرعة وايل الألمانية والإسطبلات الملكية التي كانت تضم أكثر من 100 جواد عربي أصيل.

اكتشاف هذا الكتاب النادر يسلط الضوء على العلاقات التاريخية والثقافية بين الشرق والغرب من خلال الخيول العربية الأصيلة، وهو إضافة قيمة لمجموعات مكتبة الملك عبدالعزيز العامة.

عن المكتبة

مكتبة المــلك عبدالعزيز العامة، مؤسسة خيرية، أنشأها الملــك عبدالـله بـن عـبدالعزيز آل سعود، في 5 رجب 1405هـ/ 27 مارس 1985م، وافتتحها في 10 رجب 1408هـ/ 27 فبراير 1987م؛ للعناية بشؤون الكتاب والمستفيدين منه.

للمزيد الاطلاع على: دراسة تكشف عن قدرات الخيول في التخطيط والتفكير الاستراتيجي.

واكتملت منظومة المكتبة بصدور الموافقة السامية في 4 صفر 1417هـ/ 21 يونيو 1996م على إنشاء مؤسسة خيرية باسم (مكتبة الملك عبدالعزيز العامة)؛ لتوفير مصادر المعرفة البشرية وتنظيمها وتيسير استخدامها وجعلها في متناول الباحثين والدارسين، وتعد المكتبة في الوقت الراهن بُنية ثقافية ومعرفية مكتملة الأركان من التجهيزات المتطورة والنظم الحديثة وأوعية المعلومات المتنوعة؛ لتيسير وصول الباحثين والدارسين إلى كنوز المعرفة العربية والأجنبية، وتقدم المكتبة خدمات مكتبية ومعلوماتية متميزة وبأرقى المعايير للمرأة والطفل من خلال مكتبة نسائية ومكتبة أطفال في مقرها الرئيس ومثلهما في فرع المربع؛ وفرع للخدمات المرجعية على طريق خريص بمدينة الرياض؛ وفرعين آخرين: (مؤسسة الملك عبدالعزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية) بالدار البيضاء بالمملكة المغربية؛ و(فرع مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بجامعة بكين) بجمهورية الصين الشعبية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس