التربية والتعليم القطرية تطلق خدمة إلكترونية لدعم الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة

خدمة إلكترونية لدعم الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة
خدمة إلكترونية لدعم الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة

أطلقت وزارة التربية والتعليم، والتعليم العالي القطرية خدمة إلكترونية لتفعيل نظام الحصول على القسائم التعليمية للطلبة القطريين من ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك انطلاقًا من تعزيز تكافؤ الفرص التعليمية ومساعدة الطلبة على تحقيق إمكاناتهم في بيئة تعليمية شاملة.
وتنقسم القسائم التعليمية إلى ثلاثة مستويات وفقًا لنوعية وكثافة الخدمات المطلوبة، بحيث تصبح القيمة الكلية للقسيمة على مستوى الدعم الأول 43 ألف ريال قطري، ولمستوى الدعم الثاني 53 ألف ريال قطري، و78 ألف ريال قطري لمستوى الدعم الثالث.

مزايا الخدمة الإلكترونية

من جهتها أوضحت فاطمة الساعدي، مدير إدارة التربية الخاصة والتعليم الدامج أنّ تطبيق هذه الخدمة سيبدأ مع بداية العام الدراسي الجديد 2024 – 2025.
وأكدت أنّ للنظام مزايا عديدة، منها:


• مرونة تحديد المواعيد.
• سهولة تقديم الطلب إلكترونيًّا.
• بساطة خطوات التقديم.
• إتاحة تقديم الطلبات عبر علامة تبويب جديدة استحدثت خصيصًا لخدمات الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة على بوابة الوزارة الرئيسية لخدمات الجمهور "معارف".
• سرعة معالجة الطلبات والرد عليها في غضون ثلاثة أيام عمل من تاريخ استلامها.
وبينت الساعدي أنه ومن منطلق الشفافية والمرونة، سيتاح لولي الأمر تحديد الموعد المناسب له إلكترونيًّا لإجراء مقابلة مع الطالب في مركز التقييم التابع للوزارة، حيث سيتم تقييم الطالب وتحديد الخدمات التي يحتاج إليها، ومن ثم تحديد مستوى القسيمة التعليمية المستحقة، على أن تترك لولي الأمر حرية اختيار المدرسة الخاصة المناسبة من ضمن المدارس الخاصة الحاصلة على الاعتماد الوطني، وذلك بالآلية نفسها المتبعة حاليا للاستفادة من القسائم التعليمية العامة.

القسائم التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة

يذكر أن القسائم التعليمية تغطي فئات محددة من ذوي الاحتياجات الخاصة، وهي: الإعاقات المتعددة، والإعاقة السمعية، والإعاقة الجسدية والحركية، والإعاقات البصرية وكف البصر، والإعاقات الذهنية ومتلازماتها، بالإضافة إلى اضطراب طيف التوحد.
وتأتي هذه الخدمة في إطار خطة الوزارة الاستراتيجية التي تهدف إلى تطوير خدمات التعليم المقدمة للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة وأولياء أمورهم، وفق أفضل الممارسات في مجال رعايتهم وتعليمهم، وتحقيق أعلى مستويات الاستقلالية للطلبة، إضافة إلى تحفيز القطاع الخاص على توفير خدمات تعليمية أكثر شمولية ومتخصصة تدعم جهود الدمج.

رؤية قطر الوطنية 2030

يشار إلى أنّ هذا الدعم يأتي ليتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030، التي تنص ركيزة التنمية البشرية فيها على ضرورة توفير نظام تعليمي يضاهي الأنظمة المتميزة في العالم، ويوفر فرصًا تعليمية وتدريبية عالية الجودة تتناسب مع طموحات كل فرد وقدراته دون أي استثناءات.

مبلغ مالي للطلبة القطريين من ذوي الاحتياجات الخاصة

الجدير بالذكر فإنّ قرار مجلس الوزراء رقم 25، الصادر في 11 ديسمبر 2023، قد خصص مبلغًا ماليًّا للطلبة القطريين من ذوي الاحتياجات الخاصة، يضاف إلى القيمة الأصلية للقسائم التعليمية الحالية.
ويهدف هذا القرار إلى تعزيز تكافؤ الفرص في توفير الموارد والدعم، وتوفير خيارات متنوعة أمام أولياء الأمور لإلحاق أبنائهم بالبرامج والبيئة التعليمية التي تناسب احتياجاتهم وتلبي تطلعاتهم.
ودعت وزارة التربية والتعليم، والتعليم العالي في هذا الإطار أولياء أمور الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة إلى زيارة بوابة "معارف" للاستفادة من الخدمة والتقديم عليها، أو الاتصال على الخط الساخن 155 في حال وجود أي استفسارات.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة x