مجلس دبي للشباب ينظم مبادرة خلوة شباب دبي

الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم مع حضور خلوة شباب دبي. الصورة من مكتب دبي الإعلامي
الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم مع حضور خلوة شباب دبي. الصورة من مكتب دبي الإعلامي

نظم "مجلس دبي للشباب" مبادرة "خلوة شباب دبي" التي أقيمت بحضور الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة هيئة الثقافة والفنون في دبي، ومشاركة عدد من الوزراء والشخصيات البارزة في إمارة دبي، إلى جانب أكثر من 80 شابًا وشابة من أعضاء مجالس الشباب في الإمارة، وعدد من الخبراء في مجالات الاقتصاد والابتكار والفضاء والثقافة والخدمة المجتمعية، وغيرها.

الهدف من خلوة شباب دبي

يذكر أنّ خلوة شباب دبي والتي أقيمت برعاية "دبي للثقافة"، تهدف إلى:
• دعم الشباب وتعزيز قدراتهم في مجالات القيادة والإبداع والاقتصاد والمجتمع.
• تحفيزهم على تقديم حلول مبتكرة للتحديات المجتمعية المستقبلية.
• تساهم الخلو في تسهيل تواصل الشباب مع القيادات وأصحاب القرار في دوائر ومؤسسات حكومة دبي والخبراء والمختصين في مختلف المجالات وتبادل الخبرات والآراء معهم، وهو ما يتناغم مع رؤى دبي وتطلعاتها الرامية إلى الاستثمار بالشباب وإعدادهم وتأهيلهم وإشراكهم في رسم ملامح المستقبل، ما يسهم في ترسيخ مكانة الإمارة وريادتها العالمية.

الخلوة نظرة استشرافية للمستقبل

من جهتها أكدت الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم أنّ "خلوة شباب دبي" تتوافق مع نهج دبي في استشراف المستقبل، والتزامها بدعم منظومة الإبداع والابتكار، وأشارت إلى أنها تمثّل حواراً طموحاً يُجسّد الفِكر الخلّاق لشباب الإمارات، ويسلّط الضوء على رؤاهم المبتكرة وإبداعاتهم وقدرتهم على إحداث تغييرٍ إيجابي في مجتمعهم ووطنهم، وقالت الشيخة لطيفة:" هذه الخلوة استثمار في الغد، ومحطة عبور إلى مستقبلٍ مشرق ومستدام تبنيه طموحات شبابنا، وستُثمر حتماً عن صُنّاع قرار، وقياديين يتمتعون بحس المسؤولية، يشاركوننا في وضع الخطط والسياسات وفي استشراف المستقبل، ويسيرون على نهج قيادتنا الرشيدة في الإبداع والابتكار ليواصلوا مسيرة التميز".


وأضافت:" تعكس هذه الخلوة مفهوم تكامل الأدوار لتحقيق رؤى دبي الداعمة للابتكار، وتكمن أهميتها في بنائها لشراكات حقيقية بين الشباب وأصحاب القرار في مختلف الجهات والمؤسسات، وهذه الشراكات أداة قوية تحقق أهداف التنمية المستدامة التي نسعى لها". لافتةً إلى ثراء مضامين "خلوة شباب دبي" التي عقدت بالتزامن مع إطلاق الأجندة الوطنية للشباب 2031 الهادفة إلى أن يكون الشباب الإماراتي النموذج الأبرز محليًّا وعالميًّا في الفِكر والقِيم والمُساهمة الفعّالة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والمسؤولية الوطنية.

جلسات وورشات عمل خلوة شباب دبي

يشار إلى أنّ برنامج الخلوة تضمن عقد سلسلة من جلسات العصف الذهني وورش العمل التفاعلية التي تناولت مجموعة من المحاور سلطت الضوء على تأثير الشباب ودورهم في إحداث التغيير الإيجابي والمساهمة في دفع عجلة التنمية، حيث ناقش محور التجارة والاقتصاد ضرورة تطوير مهارات الشباب وتزويدهم بما يحتاجونه من أدوات مبتكرة تمكنهم من مواجهة التحديات المستقبلية وتحفيزهم على تطوير أفكارهم وإطلاق مشاريعهم الريادية، فيما ركزت النقاشات الخاصة بمحور الابتكار على طرق تشجيع الشباب على ممارسة التفكير الإبداعي، واستثمار التقنيات التكنولوجية وتوظيفها في ابتكار منتجات وخدمات نوعية.


وضمن محور القطاع العسكري أضاء المشاركون على ضرورة إعداد جيل شبابي قادر على القيادة ويؤمن بالعمل الجماعي ويتمتع بحس المسؤولية، ما يعزز الولاء لديه ويرفع مستوى وعيه بأهمية الدفاع عن الوطن والمحافظة على أمنه واستقراره. في حين شكل محور الفضاء والمستقبل جزءاً مهماً من نقاشات الخلوة، حيث تم خلاله استعراض طرق إلهام الشباب وتحفيزهم على المشاركة في الأبحاث العلمية وتشكيل مستقبل الفضاء، وضمن محاور القيم والثقافة والخدمة المجتمعية بحث المشاركون دور الشباب ومسؤوليتهم في تعزيز العطاء والقيم الأخلاقية والسلوكيات الإيجابية والتعايش مع التنوع الثقافي، وترسيخ الهوية الوطنية في نفوس أبناء المجتمع، إلى جانب ضرورة مشاركتهم الفعالة في تطوير الخدمة المجتمعية.

مخرجات خلوة شباب دبي الأساسية

خلصت "خلوة شباب دبي" إلى مجموعة من المخرجات الأساسية، تمثلت في:
• إطلاق ست منصات حوارية تهدف إلى تحفيز الشباب على مناقشة مختلف القضايا التي تهمهم وأبرز التحديات التي تواجههم في مختلف القطاعات الاقتصادية والثقافية والعسكرية ومجالات الابتكار والذكاء الاصطناعي، والفضاء والمستقبل.
• شملت المخرجات إعداد تقارير تضم مجموعة من الأفكار والحلول المبتكرة التي تساهم في تطوير وتقدم إمارة دبي.
• تفعيل القنوات الخاصة بنقل المواهب وتبادل الخبرات بين الشباب وأصحاب القرار والخبراء والمختصين في مختلف المجالات.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة x