الهيئة السعودية للبحر الأحمر تُطلق حملة أكثر من بحر

الهيئة السعودية للبحر الأحمر
الهيئة السعودية للبحر الأحمر

أطلقت الهيئة السعودية للبحر الأحمر، حملة جديدة بعنوان "أكثر من بحر"، تهدف إلى تعزيز الوعي بدور الهيئة وإسهاماتها في بناء قطاع سياحي ساحلي مزدهر، تتمحور الحملة حول أربع ركائز رئيسية: الأدوار التنظيمية، مفهوم الاستدامة، جذب الاستثمارات، وترويج التجارب السياحية في البحر الأحمر.

الأدوار التنظيمية

تُبرز الحملة الجهود التنظيمية التي تبذلها الهيئة، حيث تركز على وضع السياسات والاستراتيجيات والخطط اللازمة لتنظيم الأنشطة الملاحية والبحرية السياحية، وقد نجحت الهيئة في إصدار "سبع لوائح "لتنظيم أنشطة السياحة الساحلية، وهي الأولى من نوعها في المملكة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.

جذب الاستثمارات

تتناول الحملة أيضًا جذب الاستثمارات المحلية والدولية للأنشطة الملاحية والسياحية، يتميز البحر الأحمر بوجود نحو "7 ملايين نسم"على ساحل يزيد طوله عن "1800 كيلومتر"، مما يشكل قوة داعمة للسياحة، كما تساهم تنوع التضاريس والطقس والثقافات في جعل المنطقة بيئة جاذبة للراغبين في ممارسة الأنشطة البحرية.

ترويج التجارب السياحية

تُظهر الحملة جهود الهيئة في تسويق الأنشطة البحرية، بما في ذلك أنشطة الكروز، واليخوت، والغوص، والصيد الترفيهي، تشجع الهيئة الزوار والسياح على اكتشاف وجهات سياحية متكاملة في البحر الأحمر.

الاستدامة البيئية

تسلط الحملة الضوء على التزام الهيئة بحماية البيئة، حيث تعمل على وضع آليات للتحقق من حماية البيئة البحرية وتحفيز نمو الاقتصاد الأزرق. تشمل الجهود أيضًا إنتاج خرائط ملاحية، والحفاظ على الشعاب المرجانية، وإدارة النفايات البحرية.

للمزيد الاطلاع على: اتفاق لتقييم الأنشطة السياحية الساحلية على البحر الأحمر.

مميزات البحر الأحمر

وينفرد البحر الأحمر بمميزات تجعل منه وجهة سياحية استثنائية في ظل وجود أكثر من 150 شاطئًا، وأكثر من 1000 جزيرة، و 130 أصلًا ثقافيًا وتاريخيًا وأحيائيًا، ويزخر بطبيعة جمالية وكنوز وعجائب ساحرة، وأكثر من 20 ثقبًا أزرقًا، وأكثر من 500 وجهة للغوص، وتراث زاخر بتقاليد وعادات وبناء عمراني وأزياء، وأطباق شعبية تصل إلى أكثر من 50 طبقًا شعبيًا.

وتهدف الهيئة بالإسهامات الفاعلة إلى تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 لتنويع مصادر الدخل، حيث تستهدف الهيئة السعودية للبحر الأحمر بحلول العام نفسه، أن يحقق القطاع 85 مليار ريال في الناتج المحلي الإجمالي، ورفع مستوى الإنفاق ليصل إلى 123 مليار ريال، إلى جانب خلق أكثر من 210 آلاف وظيفة خلال الفترة نفسها، بما يُسهم في تنويع مصادر الدخل غير النفطي للمملكة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس