مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يحتفل بتخريج الدفعة الأولى من طلاب مركز أبجد

تخريج الدفعة الأولى من طلاب مركز (أبجد)  - مصدر الصورة واس
تخريج الدفعة الأولى من طلاب مركز (أبجد) - مصدر الصورة واس

احتفل مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، اليوم بتخريج الدفعة الأولى من طلاب مركز (أبجد) لتعليم اللغة العربية، حيث بلغ عدد المتخرجين 132 متعلماً ومتعلّمةً" ينتمون إلى 34 دولة"، وذلك في مقر المجمع بمدينة الرياض.

مستهدفات البرنامج

وأوضح الأمين العام لمجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، الدكتور عبد الله الوشمي، أن برنامج مركز (أبجد) ينسجم مع مستهدفات برنامج تنمية القدرات البشرية، وهو أحد برامج رؤية المملكة 2030، وأشار إلى أن المركز يقدم مجموعة من البرامج التعليمية المتميزة، مصممة خصيصاً لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، في بيئة ثقافية محفزة.

المنهج الدراسي

أنهى الطلاب أربعة مستويات تعليمية متوافقة مع الإطار الأوروبي (A1, A2, B1, B2)، حيث يستغرق كل مستوى شهرين، ويتضمن "160 ساعة تعليمية" بمعدل "20 ساعة أسبوعياً"، يُعتبر مركز (أبجد) تجربة لغوية فريدة، حيث تقدم في دورته الأولى أكثر من "16 ألف طالب وطالبة" من مختلف أنحاء العالم، وتم قبول 132 متعلماً ومتعلّمةً.

مواصفات الخريجين

يسعى المجمع لتحقيق أربع مواصفات لخريجي الدفعة الأولى:

  • ممارسة مهارات اللغة العربية بمستوى أداء يتوافق مع أهداف البرنامج.
  • توظيف خصائص اللغة العربية الكتابية والشفهية في المهام اللغوية.
  • التواصل لغويًا واجتماعيًا في بيئة عربية في مواقف حيوية.
  • تحديد أبرز جوانب الثقافتين العربية والسعودية.

فعاليات الحفل

تضمن حفل التكريم عرض صور المتعلمين وأنشطتهم، مثل زياراتهم للمدن والبيوت السعودية، بالإضافة إلى أعمالهم الكتابية، كما تم عرض نبذة عن محتويات (سلسلة يسير)، وطرق الوصول إليها، واستفادة المتعلمين منها.

شمل الحفل أيضًا عرض مقطع مرئي لمقتطفات من حياة الطلاب في السعودية، وألقت إحدى الطالبات من "دولة طاجيكستان" قصيدة شعرية باللغة العربية، بينما قدم طلاب المركز من "مملكة إسبانيا" عزفًا موسيقيًا بالقيثارة، واختُتم الحدث بأخذ صورة تذكارية تجمع المتخرجين مع الأمين العام للمجمع وفريق المجمع.

للمزيد الاطلاع على: دراسة تؤكد: قراءة القصص لطفلك خطوة أولى لحب اللغة العربية وإتقانها.

عن مركز أبجد

يُذكر أن مركز (أبجد) يتواكب مع جهود المملكة في دعم اللغة العربية، ونشر ثقافتها عالميًّا؛ بتقديم تعليم متميز يجمع في التعلُّم بين اللغة العربية وثقافتها في بيئةٍ تعليميةٍ جاذبة، واستقطاب المتعلّمين الراغبين في تعلُّم العربية لغةً ثانيةً من أنحاء العالم، ومساعدة الطلاب والطالبات على الاندماج في المجتمع السعودي.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس