نمو الأنشطة غير النفطية في السعودية 4.9% خلال الربع الثاني من 2024

نمو الأنشطة غير النفطية في السعودية 4.9% خلال الربع الثاني من 2024
الإنفاق الاستهلاكي النهائي الحكومي فقد حقق نمواً في الربع الثاني من عام 2024

شهدت الأنشطة غير النفطية والأنشطة الحكومية في المملكة العربية السعودية نمواً بنسبة 4.9 في المئة، و3.6 في المئة على التوالي، في حين سجل الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي المعدل موسمياً خلال الربع الثاني من عام 2024 ارتفاعاً بلغت نسبته 1.4 في المئة مقارنة بما كان عليه في الربع الأول من عام 2024.

جاء ذلك في نشرة الناتج المحلي الإجمالي ومؤشرات الحسابات القومية للربع الثاني من عام 2024، التي أصدرتها الهيئة العامة للإحصاء اليوم الموافق 8 سبتمبر 2024.

نمو الأنشطة غير النفطية

ووفقاً لبيانات النشرة، فقد انخفض الناتج المحلي الإجمالي للسعودية بنسبة 0.3 في المئة في الربع الثاني من عام 2024 مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي لتراجع الإنتاج النفطي بنسبة 8.9 في المئة على أساس سنوي مقابل 0.9 في المئة نمواً على أساس ربعي.

نمو الأنشطة الاقتصادية

وبحسب نشرة الهيئة العامة للإحصاء، شهدت معظم الأنشطة الاقتصادية معدلات نمو إيجابية على أساس سنوي، إذ حققت أنشطة الكهرباء والغاز والماء أعلى معدلات النمو خلال الربع الثاني من العام الحالي، بنسبة 8.9 في المئة على أساس سنوي، و2.7 في المئة على أساس ربعي، تليها أنشطة خدمات المال والتأمين وخدمات الأعمال بنمو سنوي 7.1 في المئة و1.8 في المئة على أساس ربعي.

كما حققت أنشطة تجارة الجملة والتجزئة والمطاعم والفنادق نمواً نسبته 6.8 في المئة، و1.5 في المئة على أساس ربعي.

وأشارت الهيئة، إلى أن الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية سجل 1.023 تريليون ريال (272 مليار دولار) في الربع الثاني من العام، إذ حققت أنشطة الزيت الخام والغاز الطبيعي أعلى نسبة مساهمة في الناتج المحلي بـ23.2 في المئة، تليها الأنشطة الحكومية بنسبة 16 في المئة، ثم أنشطة تجار الجملة والتجزئة والمطاعم والفنادق بنسبة مساهمة بلغت 10.1 في المئة.

ارتفاع الإنفاق الاستهلاكي

وأما الإنفاق الاستهلاكي النهائي الحكومي فقد حقق نمواً في الربع الثاني من عام 2024 بنسبة 10.9 في المئة على أساس سنوي، و4.3 في المئة على أساس ربعي، كما حقق إجمالي تكوين رأس المال الثابت ارتفاعاً قدره 3.2 في المئة على أساس سنوي، في حين انخفض بنسبة 4.5 في المئة على أساس ربعي، إضافة إلى ارتفاع الإنفاق الاستهلاكي النهائي الخاص بمعدل 2.8 في المئة على أساس سنوي، وواحد في المئة على أساس ربعي.

تابعي المزيد: الإحصاء السعودية تحدث رقمها الموحد الهاتفي لخدماتها

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس