طرق ومواصلات دبي تطلق مبادرة الابتعاث الاكاديمي لـ 15 طالبا من مواليد 9/9/2009

مترو دبي. الصورة من مكتب دبي الإعلامي
مترو دبي. الصورة من مكتب دبي الإعلامي
طلبة الابتعاث الأكاديمي. الصورة من مكتب دبي الإعلامي
طلبة الابتعاث الأكاديمي. الصورة من مكتب دبي الإعلامي
مترو دبي. الصورة من مكتب دبي الإعلامي
طلبة الابتعاث الأكاديمي. الصورة من مكتب دبي الإعلامي
2 صور

أطلقت هيئة الطرق والمواصلات في دبي منحة لابتعاث 15 طالبًا وطالبة من المواطنين، من مواليد 9/9/2009 وهو التاريخ الذي شهد بداية تشغيل مترو دبي قبل خمسة عشرة عامًا.


وتأتي هذه المبادرة في إطار "أجندة دبي الاجتماعية 33" تجسيدًا لرؤية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بالاستثمار في الإنسان والعمل على إيجاد كافة البدائل التي تضمن نجاح تنمية حقيقية ومستدامة.

برنامج الابتعاث الأكاديمي

يذكر أنّ هيئة الطرق والمواصلات، وضعت برنامجاً متكاملاً للطلاب المبتعثين، يتضمن ثلاث مراحل، هي:


• الأولى: خلال المرحلة الدراسية ومدتها سنتان، وتشمل برنامجًا تدريبيًّا عمليًّا للطلاب في الهيئة خلال الإجازتين الصيفية والشتوية، والمشاركة في برامج تدريبية أساسية، في مجال القطارات مع الشركاء الاستراتيجيين، وزيارات ميدانية لمواقع العمل في مشاريع القطارات.
• الثانية: فهي فترة الدراسة الجامعية، وتمتد من أربع إلى خمس سنوات، ويحصل فيها الطالب على منحة دراسية للحصول على شهادة البكالوريوس في أحد التخصصات الهندسية في مجال القطارات، وتشمل أيضاً برنامجًا تدريبيًّا في الهيئة خلال إجازتي الصيف والشتاء، والمشاركة في منتديات القيادة والفعاليات المهمة، التي تنظمها الهيئة، إلى جانب الزيارات الميدانية لمواقع العمل في مشاريع القطارات.
• الثالثة: يحصل الخريجون على وظيفة في مؤسسة القطارات، ويلتحقون خلالها ببرنامج المسار السريع للمهندسين لإعدادهم فنيًّا وإداريًّا على مدى عامين، ويحصل المشاركون على فرص التطور والترقي السريع من خلال مسيرة مهنية واعدة، ليكونوا الجيل القادم من المتخصصين في هيئة الطرق والمواصلات، كما يحصل المشاركون على شهادات مهنية معتمدة، في مجالات إدارة المشاريع والهندسة القيمية، إضافة إلى حزمة من التدريب الفني والتخصصي.

طرق ومواصلات دبي تستقطب الكفاءات الوطنية

يشار إلى أنّ هيئة الطرق والمواصلات توفر بيئة مناسبة للارتقاء الوظيفي، وتتيح المجال أمام الكفاءات المواطنة الشابة لتولي مناصب قيادية مهمة للمشاركة في مسيرتها لتحقيق الرؤية الطموحة والأهداف الاستراتيجية للهيئة، وتكرّس الهيئة جهودها لتكون الخيار الوظيفي الأول للموارد البشرية المؤهلة، من خلال استقطاب الكفاءات الوطنية ذات المهارة المهنية العالية، وبناء نظام شامل لتحفيز الموظفين والاحتفاظ بهم، والاهتمام بتطوير وتنمية قدرات الموظفين علميًّا وعمليًّا.

مسار المهندسين

الجدير بالذكر فإنّ هيئة الطرق والمواصلات في دبي كانت قد أطلقت مؤخراً مبادرة (مسار المهندسين)، الأولى من نوعها على مستوى دولة الإمارات، وتتضمن توفير مسار للوظائف التخصصية في مجال الهندسة، يواكب متطلبات سوق العمل، ويحقق الاستقرار الوظيفي للمهندسين، كما أطلقت مبادرة المهندس الواعد (المسار السريع)، لاستقطاب نخبة من المهندسين المواطنين خريجي الجامعات من ذوي المؤهلات الأكاديمية المتميزة، وإعدادهم فنيًّا وإداريًّا، ليكونوا الجيل القادم من المتخصصين في هيئة الطرق والمواصلات.

مترو دبي

يصادف اليوم الاثنين الموافق التاسع من سبتمبر 2024 الذكرى السنوية الخامسة عشرة، لتشغيل مترو دبي، حيث افتتحه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في تاريخ 9/9/2009، ليسهم هذا المشروع الاستراتيجي في ربط مختلف المناطق الحيوية في إمارة دبي، ويوفر تنقّل سهل ومستدام لسكان وزوار الإمارة، ويلبي متطلبات النمو السكاني والعمراني الذي تشهده المدينة.


وحقّق "مترو دبي" خلال مسيرته نجاحات كبيرة على مستوى الكفاءة التشغيلية، والدقة في الالتزام بمواعيد الرحلات، وتطبيق أعلى معايير السلامة العالمية. كما سجّل المترو نمواً مستمراً في عدد مستخدميه، إذ بلغ عددهم خلال 15 سنة قرابة 2.4 مليار راكب، وبات المترو الخيار الأول لنقل الكثير من السكان والزوار، حيث يقدر اليوم متوسط عدد الركاب بنحو 730 ألف راكب يوميًّا، وبلغت نسبة الالتزام بمواعيد جدول الرحلات 99.70%، وهي نسبة تفوق المستهدف في تحقيق أعلى معايير السلامة العالمية والكفاءة التشغيلية في الالتزام بدقة مواعيد الرحلات، التي بلغت منذ تشغيل المترو حتى سبتمبر الجاري، قرابة 4.3 ملايين رحلة، فيما بلغ عدد الكيلومترات المقطوعة 26.8 مليون كيلومتر.

المزيد حول مترو دبي: طرق ومواصلات دبي تستعد للاحتفال بالذكرى السنوية لانطلاق مترو دبي بفعاليات وأنشطة متنوعة


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة x