الغذاء والدواء تنظم برنامجًا تدريبيًا لدول إقليم الشرق الأدنى بـ CODEX في مجال المواصفات الغذائية الدولية

الهيئة العامة للغذاء والدواء
الغذاء والدواء تنظم برنامجًا تدريبيًا لدول إقليم الشرق الأدنى بـ CODEX في مجال المواصفات الغذائية الدولية

أعلنت الهيئة العامة للغذاء والدواء، في المملكة العربية السعودية تنظيم برنامج تدريبي لأعضاء اللجنة التنسيقية لدول إقليم الشرق الأدنى بهيئة الدستور الغذائي (CODEX)، بحضور ممثلين من منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (FAO)، ومنظمة الصحة العالمية (WHO) والأمانة العامة لهيئة الدستور الغذائي، وذلك بمقر الهيئة بمدينة الرياض، خلال الفترة من 10 إلى 12 سبتمبر 2024.

برنامج هيئة الغذاء والدواء

يهدف البرنامج التدريبي الذي تنظمه الهيئة العامة للغذاء والدواء إلى تعزيز المشاركة الفعالة لأعضاء اللجنة بدول الإقليم في أنشطة وفعاليات هيئة الدستور الغذائي في مجال المواصفات الغذائية التي تُعَدّ بناءً على المنهج العلمي، وتقييم المخاطر لضمان سلامة الغذاء.

ويتضمن البرنامج ورش عمل وجلسات حوارية تفاعلية في مجال المواصفات الغذائية وسلامة الغذاء.


يذكر أن المملكة ممثلة بالهيئة العامة للغذاء والدواء عضو في اللجنة التنفيذية بهيئة الدستور الغذائي (CODEX)، وتترأس اللجنة التنسيقية لدول إقليم الشرق الأدنى منذ عام 2020.

وتُعد (CODEX) التي أنشئت عام 1963، جهازًا مشتركًا ما بين منظمة الأغذية والزراعة (FAO) ومنظمة الصحة العالمية (WHO)، وتتكون من 189 عضوًا، ويندرج تحتها عدة لجان وفرق عمل فنية تتولى إعداد المواصفات الغذائية على المستوى الدولي.
في خبر سابق: الغذاء والدواء السعودي تطلق حملتها التوعوية "الصيف والسياحة" محذرة من بعض الأطعمة أثناء السفر

الأهداف الرئيسة للهيئة

إن الغرض الأساسي من إنشاء الهيئة هو القيام بتنظيم ومراقبة والإشراف على الغذاء والدواء والأجهزة الطبية والتشخيصية ووضع المواصفات القياسية الإلزامية لها سواء كانت مستوردة أو مصنعة محلياً، ويقع على عاتقها مراقبتها وفحصها في مختبراتها أو مختبرات الجهات الأخرى وتوعية المستهلك في كل ما يتعلق بالغذاء والدواء والأجهزة الطبية وكافة المنتجات والمستحضرات المتعلقة بذلك وذلك من أجل تحقيق أهداف رئيسية، إليكم بعضها:

  • سلامة ومأمونية وفاعلية الغذاء والدواء للإنسان والحيوان.
  • مأمونية المستحضرات الحيوية والكيميائية التكميلية ومستحضرات التجميل والمبيدات.
  • سلامة المنتجات الإلكترونية من التأثير على الصحة العامة.
  • دقة معايير الأجهزة الطبية والتشخيصية وسلامتها.
  • وضع السياسات والإجراءات الواضحة للغذاء والدواء والتخطيط لتحقيق هذه السياسات وتفعيلها.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على إكس