انطلاق مبادرة استبدال أجهزة التكييف القديمة "الشباك" في السعودية بدعم مالي

مبادرة استبدال أجهزة التكييف القديمة - مصدر الصورة موقع المركز السعودي لكفاءة الطاقة
مبادرة استبدال أجهزة التكييف القديمة - مصدر الصورة موقع المركز السعودي لكفاءة الطاقة

تنطلق اليوم الاثنين الموافق 9 سبتمبر 2024، مبادرة "استبدال أجهزة التكييف الشباك" في جميع مناطق المملكة، حيث تأتي هذه المبادرة كمرحلة كاملة لاستكمال الإطلاق الأولي الذي استهدف 7 مدن رئيسة، وقد تم اختبار الجاهزية وقدرة خطوط الإمداد خلال المرحلة السابقة، والتي انتهت بنجاح في نهاية عام 2023.

تفاصيل المبادرة

تعد هذه المبادرة جزءاً من جهود المركز السعودي لكفاءة الطاقة، بالتعاون مع الجهات الحكومية ذات العلاقة، تهدف المبادرة إلى ترشيد استهلاك الطاقة بالمنازل من خلال تشجيع المواطنين على استبدال مكيفات الشباك القديمة بأجهزة جديدة ذات كفاءة أعلى.

دعم مالي وتحفيز للمواطنين

تقدم المبادرة مبلغاً تحفيزياً قيمته 1000 ريال يُخصم من قيمة المكيف الجديد، بالإضافة إلى تقديم خدمة التوصيل والتركيب مجاناً، يمكن للمستفيدين الاستفادة من هذه الخدمة من خلال زيارة أحد متاجر بيع الأجهزة الكهربائية المشاركة في المبادرة، أو عبر الطلب إلكترونياً من مواقع المتاجر.

شراكات واسعة

تشمل المبادرة مشاركة أكثر من 50 تاجر تجزئة و350 معرضاً بالإضافة إلى 4 مصانع وطنية، مما يعكس التزام المملكة بدعم الصناعة المحلية وتعزيز كفاءة الطاقة.

نجاحات سابقة

يذكر أن المركز السعودي لكفاءة الطاقة نفذ سابقاً مبادرة "أجهزة التكييف عالية الكفاءة" والتي انتهت في عام 2021، واستفاد منها حوالي 125 ألف مواطن، كما تم تنفيذ المرحلة الأولية من مبادرة استبدال أجهزة التكييف القديمة والتي انتهت بنجاح في نهاية عام 2023.

للمزيد الاطلاع على: أسباب مسؤولة عن الرائحة الكريهة المنبعثة من مكيف الهواء.

رؤية مستقبلية

تأتي هذه المبادرة ضمن برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية (ندلب)، كخطوة تهدف إلى تحفيز المواطنين على استبدال أجهزة التكييف القديمة بأجهزة جديدة أكثر كفاءة، مما يسهم في تحقيق أهداف المملكة في ترشيد استهلاك الطاقة ودعم الصناعة الوطنية.

للمزيد من التفاصيل حول المبادرة، يمكن زيارة الموقع الرسمي: "مبادرة استبدال أجهزة التكييف"

https://estbdal.seec.gov.sa.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس