بيلبورد عربية تطلق النسخة الأولى من جوائزها الموسيقية في ديسمبر 2024

رامي زيدان مدير عام منصّة بيلبورد عربية
رامي زيدان مدير عام منصّة بيلبورد عربية
جمانا راشد الراشد الرئيس التنفيذي للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام
جمانا راشد الراشد الرئيس التنفيذي للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام
رامي زيدان مدير عام منصّة بيلبورد عربية
جمانا راشد الراشد الرئيس التنفيذي للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام
2 صور

أعلنت "بيلبورد عربية" عن إطلاق النسخة الأولى من جوائزها الموسيقية، والمزمع إقامتها في 11 ديسمبر 2024، في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض، ضمن أسبوع الرياض الموسيقي الأول.

تأتي هذه الفعالية كجزء من مبادرات هيئة الموسيقى السعودية، والتي تهدف إلى استضافة خبراء وصانعي الموسيقى من مختلف أنحاء العالم في أحد أسرع المراكز نمواً في قطاع المهرجانات والفعاليات الموسيقية.

هدف الجوائز

تعتبر "بيلبورد عربية" من أكثر المنصات تميزاً ومصداقية في اكتشاف الفنانين العرب الجدد وإبراز المخضرمين منهم. سيسهم حفل الجوائز السنوي في تعزيز الجهود التي بدأت بها "بيلبورد عربية" منذ إطلاقها، من خلال قوائمها الموسيقية الشهيرة ومبادراتها المتنوعة.

تكريم الفنانين

سيكرّم الحفل الفنانين العرب المبدعين ويحتفي بأعمالهم الفنية، ليكون بمثابة حدث غير مألوف في المنطقة، على عكس معظم الجوائز الأخرى، سيتم تحديد الفائزين بناءً على شعبية الفنان والترتيب الذي تحصده أغانيهم في قوائم "بيلبورد" الموسيقية المعروفة والموثوقة.

فئات الجوائز

ستشمل الجوائز مجموعة واسعة من الفئات، منها:

- أفضل فنان

- أفضل فنانة

- أبرز أغاني السنة

- وغيرها من الفئات المميزة

قوائم "بيلبورد عربية"

تتضمن قوائم "بيلبورد عربية" القائمتين الرائدتين: "بيلبورد عربية هوت 100" و"بيلبورد عربية لأفضل 100 فنان"، بالإضافة إلى سبع قوائم جديدة تم إطلاقها حديثاً، تتناول اللهجات الخليجية والمصرية والشامية والمغربية، فضلاً عن أغاني الهيب هوب والإندي العربية والشيلات. تستند هذه القوائم إلى المعايير الراسخة التي اعتمدتها علامة "بيلبورد" العالمية على مدى ثمانية عقود.

الاحتفاء بالمواهب

إلى جانب تكريم أفضل الفنانين والأغاني لهذا العام، ستحتفي جوائز "بيلبورد عربية" بالمواهب المتنوعة في السعودية والمنطقة. كما سيتم الإعلان عن أغانٍ مشتركة جديدة بين الفنانين، وستقام عروض حصرية يقدم خلالها فنانون عرب وعالميون أجمل أغنياتهم الأكثر شعبية.

تعد جوائز "بيلبورد عربية" فرصة فريدة لتسليط الضوء على المشهد الموسيقي العربي، وتعزيز التواصل بين الفنانين والجمهور، مما يعكس النمو المستمر والإبداع في عالم الموسيقى.

وفي تعليقها على هذا الحدث، قالت جمانا راشد الراشد، الرئيس التنفيذي للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام: "إن "بيلبورد عربية" أصبحت خلال سنة واحدة فقط، الأسرع نموّاً بين منصّات الموسيقى، لأنها انعكاس واقعي لما يفضّله المستمعون ولأنها تستطلع آراء ملايين المتابعين وتحاكي أمزجتهم الفنية". كما نوّهت الراشد إلى أهمية الاحتفاء بالتنوّع الذي تتمتّع به الثقافة الموسيقية والفنية في المنطقة، إن كان عبر القوائم الشهيرة للأغاني الأكثر رواجاً أو عبر قوائم اللهجات، واليوم عبر أكبر جائزة موسيقية في العالم"، مشيرة إلى أن "دعم وزارة الثقافة ممثلة بهيئة الموسيقى، إضافة إلى الشراكة الاستراتيجية مع بيلبورد العالمية، يساهمان إلى حدّ بعيد في تعزيز إمكانياتنا لدعم الفنانين العرب ونقل تجاربهم وأعمالهم إلى المنصّات العالمية وتطوير قطاع الموسيقى الحيوي في المنطقة".

من جانبه، قال رامي زيدان، مدير عام منصّة "بيلبورد عربية": "يسعدني الإعلان عن إطلاق النسخة الأولى من جوائز "بيلبورد عربية" للموسيقى في الرياض باعتبارها واحدة من أسرع المراكز نموّاً على مستوى قطاع الموسيقى حول العالم"، مضيفاً أن الجمهور سيختبر تنوّع الموسيقى العربية بشكل مباشر، وسيشاهد المعجبون فنانيهم المفضّلين عبر عروض فنية متنوعة. ولفت زيدان إلى أن "بيلبورد عربية" تتطلّع من خلال إطلاقها حفل جوائزها السنوي إلى الاحتفاء بالفنانين العرب وتسليط الضوء على موسيقاهم وقصصهم التي كانت غائبة عن المشهد العام مع أنها تستحق كل التقدير إقليمياً ودولياً.

من جهته، قال مايك فان، رئيس بيلبورد: "نحن فخورون بإطلاق حفل جوائز بيلبورد الموسيقية في الرياض، وهي الحدث الموسيقي العالمي الأبرز، في تكريم المواهب الموسيقية والإنجازات التي تحقّقها في القوائم والتصنيفات، ويسعدنا أن نرى هذا الإرث وهذه الرؤية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأن نسلّط الضوء على التميّز الموسيقي للفنانين العرب". مضيفاً: "لا يحتفي الحدث بالنجاح التجاري للفنانين فحسب، بل ويسلّط الضوء أيضاً على تأثيرهم الحقيقي في صناعة الموسيقى وعلى تطور المشهد الموسيقي ككل". واعتبر فان، أن الفوز بإحدى جوائز بيلبورد الموسيقية ليس مجرّد ليلة واحدة من التكريم، بل إنه يمثل لحظة مهمة يرتقي فيها الفنان نحو نجاح دائم. مؤكّداً أن جوائز "بيلبورد عربية"، تخضع للمنهجية ذاتها في تقييم الفنانين على أساس شعبيتهم لدى عشاق الموسيقى في جميع أنحاء العالم.

للمزيد الاطلاع على: بالفيديو والصور.. هيئة الموسيقى تكشف تفاصيل حفل روائع الأوركسترا السعودية في لندن.

"بيلبورد عربية" تسلط الضوء على الموسيقى العربية

تمّ إطلاق بيلبورد عربية في يونيو 2023 لتسليط الضوء على الفنانين العرب ونقل موسيقاهم وقصصهم للساحة الدولية، وخلال عام واحد فقط، نجحت بيلبورد عربية بإطلاق العديد من المباردات المهمّة في المنطقة، من بينها أخبار "بيلبورد عربية"، والمرأة في الموسيقى، والقوائم الموسيقية و"أصوات الأرض"، وقد وفرت هذه المبادرات البيئة الضرورية للفنانين المخضرمين والجدد للوصول إلى جمهور أوسع.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس