انهيار أرضي ضخم تسبب في اهتزاز الأرض لمدة 9 أيام

اهتزاز الأرض لمدة 9 أيام بسبب انهيار أرضي ناتج عن تغير المناخ - الصورة من unsplash by marko sabolic
اهتزاز الأرض لمدة 9 أيام بسبب انهيار أرضي ناتج عن تغير المناخ - الصورة من unsplash by marko sabolic

تسبب انهيار قمة جبل في البحر في جرينلاند في اهتزاز "تسونامي ضخم" حسب ما أطلق عليه العلماء بطول ناطحة سحاب الأرض استمر لمدة 9 أيام متتالية، ورغم أن هذا الانهيار الأرضي لم يخلف وراءه أي تداعيات سلبية للبشر، إلا أن الموجه التي يبلغ ارتفاعها 650 قدمًا دمرت البنية التحتية في محطة أبحاث غير مأهولة في جزيرة إيلا.

تشير التقارير التي كشف عنها العلماء أن هذه الواقعة حدثت بالقرب من طريق تسلكه عادة السفن السياحية، ولحسن الحظ لم يصادف وقت حدوث الواقعة مرور أي من تلك السفن، وإلا كان تحول الأمر لمأساة.

انهيار أرضي ضخم

ووفقا لما ذكر في dailymail، فإن حادثة الانهيار الأرضي تشبه لحد كبير الأحداث التي وقعت في نفس التوقيت تقريبا من العام الماضي في سبتمبر 2023 حيث بدأ النشاط الزلزالي الغامض والذي استمر لأكثر من أسبوع، دون معرفة سبب واضح لهذا النشاط المفاجئ، الأمر الذي استغرق الاستعانة بفريق دولي من العلماء لتتبعه حتى الانهيار الأرضي.

تقول كريستيان سفينيفيج، المؤلف الرئيسي للدراسة وعالم الجيولوجيا في هيئة المسح الجيولوجي في الدنمارك وجرينلاند "كان الجميع في حيرة ولم يكن لدى أحد أدنى فكرة عن سبب هذه الإشارة".

علاقة تغير المناخ بالانهيار الأرضي

الجدير بالذكر أن العلماء وقعوا في حيرة من أمرهم مع بداية اكتشاف شبكات مراقبة الزلازل النشاط لأول مرة، وذلك بسبب أن الإشارة كانت أكثر انتشارًا من الخطوط الضيقة النموذجية التي ينتجها الزلزال عادة، وثانيا لأن الإشارة ظلت قوية لمدة 9 أيام متواصلة، وعادة تتلاشى تداعيات الزلازل بسرعة أكبر لمدة ثوانٍ معدوة لدقائق.

ووجب الذكر أن إشارة الزلزال عندما التقطت اهتزت في زمن قدره 92 ثانية بين ذروتها، وهو زمن بطيء للغاية بحيث لا يمكن للبشر إدراكه، وعمل فريق البحث على الكشف عن أسباب هذا النشاط، وتوصلوا لتلك النتائج من خلال ورقة بحثية نشرت في مجلة Science.

ترجح بدورها سفينيفيج الرأي الذي يقود إلى أن تغير المناخ هو السبب الرئيسي الذي مهد للانهيار الأرضي، على إثر ذوبان نهر جليدي عند قاعدة الجبل، حيث قدر العلماء كمية المياه التي خلفها الذوبان والتي تكفي لملء 10 آلاف حمام سباحة أوليمبي.

ويحذر العلماء من أن استمرار ارتفاع درجات الحرارة العالمية قد يتسبب في إذابة المناطق القطبية على الأرض، وبالتالي تكثر الانهيارات الأرضية المدمرة وتصبح شائعة بكثرة.

تابعي أيضا العلماء يكتشفون وجها ضاحكا على المريخ يخفي خلفه سر الحياة على الكوكب

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس